قمة (كيم- مون).. اتفاق على المصافحة وخط عبور (الزعيم)

قمة (كيم- مون).. اتفاق على المصافحة وخط عبور (الزعيم)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون
رام الله - دنيا الوطن
أكد مسؤول كوري جنوبي، أن القمة التاريخية المنتظرة ما بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ستشمل عشاءً رسميًا، وستبث على الهواء مباشرة.

وأضاف المسؤول الكوري، أن الاتفاق التحضيري للقمة بين الطرفين، اشتمل على تفاصيل دقيقة، من بينها توقيت المصافحة بين الزعيمين، والخط الدقيق لعبور زعيم كوريا الشمالية للحدود مع الجارة الجنوبية.

ونقلت وكالة (يونهاب) للأنباء في كوريا الجنوبية، عن المتحدث باسم مكتب الرئاسة كوون هيوك كي، قوله: إن الكوريتين وافقتا على أن تبدأ القمة قبل ظهر يوم الجمعة.

وقال كوون عضو في وفد كوريا الجنوبية المكون من خمسة أشخاص للحوار بشأن القمة: "عقد الجنوب والشمال ثلاث جولات من المحادثات على مستوى العمل بشأن البروتوكول والتدابير الأمنية والتغطية الإعلامية، وتوصلوا إلى اتفاق نهائي".

إلى ذلك، وافقت كوريا الشمالية على السماح لكوريا الجنوبية ببث مراسم القمة، حتى قبل أن يعبر الزعيم الكوري الشمالي الحدود بين الكوريتين.

ولم يذكر المتحدث كيف سيعبر كيم الحدود إلى الجنوب، لكن هناك احتمالات كبيرة أنه سيعبر سيراً على الأقدام، استناداً إلى تصريحات أدلى بها مسؤول رئاسي آخر.

يشار إلى أنه من المقرر عقد قمة مون- كيم في الجانب الكوري الجنوبي من (بانمونجوم)، داخل المنطقة منزوعة السلاح المحصنة بشدة، مما يجعل كيم أول زعيم كوري شمالي يطأ التراب الكوري الجنوبي منذ نهاية الحرب الكورية 1950- 1953.

التعليقات