"مشروع نساء على درب العودة" في جولة في حيفا مع ذكرى سقوطها

رام الله - دنيا الوطن
بمناسبة الذكرى السبعين على سقوط حيفا، نظمت حركة شباب حيفا، بالاشتراك مع شبكة "الـ التعريف" وجمعية "كيان"- تنظيم نِسوي، يوم السبت الفائت، جولة تعليمية إلى حيفا شارك بها مئات الناشطين والناشطات من حيفا وخارجها. 

وقام بإرشاد الجولة التي بدأت من مسجد الجرينة، وانتهت في ساحة الحناطير، الباحث والمحاضر الحيفاوي المعروف د. جوني منصور. 

وشملت الجولة على عدة محطات منها حمام الباشا، وادي الصليب، عمود فيصل، جامع الاستقلال ووقوفا عند بيت ابراهيم كنفاني والد غسان كنفاني وغيرها من المواقع التي تؤكد على احقيّة شعبنا في المكان والمساعي الإسرائيلية في طمس رواية شعب من خلال عمليات التضليل والتشويه المكانيّة. 

واختتمت الجولة بمراسيم رمزية تخليدًا لشهداء شعبنا الفلسطيني عام الـ 48، حيث شملت على أضاءت شموع وقراءة لأسماء الشهداء من حيفا ، وانتهت بالوقوف دقيقة حداد وغناء نشيد موطني. 

وبرز بشكل واضح في الجولة مشاركة من كافة الأجيال، لا سيما الصغيرة، والتي تؤكد على أنّ رواية النكبة سيحملها الجيل القادم ولن تختفي مع الجيل الذي عايشها وتضرر منها بشكل مباشر.

وكانت حيفا قد سقطت بيومي 22 و 23 أبريل/نيسان في عام 1948. وحسب قرار التقسيم الذي صدر في الأمم المتحدة سنة 1947، تقرر أن تكون حيفا من نصيب الدولة اليهودية، عليه هُجر غالبية أهلها بعام النكبة وبقي بها ثلاثة آلاف عربي فلسطيني من أصل 75 ألفا.