فيديو: الشهر الخامس من الحمل وموت الجنين

فيديو: الشهر الخامس من الحمل وموت الجنين
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أشهر الحمل التسعة من أصعب الأوقات التي تمر على المرأة، حيث أنها تعاني من مشكلات عديدة بداية من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع من الحمل، ومن أصعب الأشياء التي من الممكن أن تمر بها أي أمرة حامل هو موت الجنين ، لذلك قررنا أن نتناول في هذا المقال كل مايخص علامات موت الجنين ولكن في الشهر الخامس .

أما عن سبب أهتمامنا بالشهر الخامس من الحمل بوجه الخصوص، فهذا يرجع إلى اختفاء أعراض الحمل في هذا الشهر وربما تتلاشى، فأغلبية النساء خلال الشهر الخامس، يعود كل شئ معهم إلى طبيعته تختفي حالات الاغماء والتقيؤ التي كانوا يعانون منها في الشهور الاول، وايضا يزداد فقط حجم البطن وحجم الجنين بإزدياد نموه بدون الاحساس بحركته ففي الغالب خلال هذا الشهر لا يتحرك الجنين بكثرة ، لذلك يصعب على المرأة تحديد حالاتها إذا حدث وفاة الجنين ، يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر وينتهي في الأسبوع الواحد والعشرون من الحمل.

 

مراحل الحمل التي تمر بها الأم خلال الشهر الخامس ..  خلال الشهر الخامس يبدأ الجنين في التطور والنمو، ويزداد حجمه ومن ثم يزداد حجم الأم، وتبدأ حواسه في التكوين وتبدأ أعضاء جسمه تكتمل وتعمل، فمثلا يمكن للطبيب المتابع لحالتك أن يسمعك نبضات قلبه بوضوح، ويبدأ في تحريك ذراعيه وقدميه بشكل أكثر وواضح ، يزداد وزنه وطوله فمثلا طوله يصبح 25 سم ووزنه يصل إلى مايقرب من 300 كيلوجرام وبالطبع ينعكس ذلك على الأم ويزداد حجمها، ينمو شعر جسمه فيظهر شعر الرأس وشعر الحواجب والرموش ، تصاب المرأة بالكلف ويزداد لديها الافرازات المهبلية، تصاب المرأة احيانا بانتفاخات و غازات في بعض الاوقات.

 أعراض وعلامات الإجهاض وموت الجنين .. هناك بعض الأعراض التي تشير لكي بأن هناك خطر على الجنين وتحذرك من إحتمال وجود أجهاض مثل ..

نزول قطرات من الدم بشكل متقطع فلا تهملي الأمر أغلبية السيدات، يجدوا نقطة الدم بعد نزولها بفترة فتكون جفت وتغير لونها إلى لون غامق فتهمل الأمر، وتعتقد أنها مجرد افرازات، ولكن يجب فحصها جيدا إذا كانت نقطة دم، فلا تتهوني في الأمرفطفلك بخطر.

الشعور بتشنجات في منطقة البطن تحديدا في الجزء السفلي، أو إذا شعرتي بأوجاع في الجزء السفلي من الظهر بشكل متكرر، قومي بأستشارة طبيبك في الحال ولا تتهوني في الامر، وتستندي على أن حجم البطن بدأ يزيد وحجم الجنين بدأ يزيد، فأوجاع الظهر طبيعية فالطبيب هو فقط من يحدد إذا كان ألم الظهر طبيعي أم لا.

إذا شعرتي بكل من ( ميل للتقيؤ مثل الشهور الاولى ، شعور بحالة دوران ، إذا حدث لكي إرتفاع شديد في درجة الحرارة مع حالة من الضعف، وعدم القدرة على التحرك ، الاصابة بحالات إسهال متواصلة ) .

أما عن أسباب الإجهاض وموت الجنين في الشهر الخامس .. فيحدث الاجهاض لاسباب كثيرة مختلفة أكثرها انتشارا بين الحوامل، إصابة الأم بعدوى بكتيرية، إذا تعرض الجنين وأمه إلأى الاشعاعات الضارة ، إذا اصيبت الحامل بحالة ضعف عام وقلة المناعة، إذا كانت الأم مدخنة او تتعرض الى التدخين أو تقوم بشرب الكحوليات، تناول أطعمة ملوثه او بها كيماويات ، إذا أصيبت الأم بمرضالأنيميا، إذا كانت الأم تعاني من أمراض مثل السكري أو القلب او الكبد ، إذا قامت الأم بحمل أِياء ثقيلة، إذا كانت الأم غير مستقرة نفسيا “

أخيرا .. إذا كنتي في الشهر الخامس فعليكي الاهتمام جيدا بمتابعة جنينك والذهاب إلى الطبيب من اجل الفحص الدوري من أجل الاطمئنان على الجنين، وعليكي ايضا الاهتمام بكل أنواع الإطعمة التي تقومي بتناولها فعليكي تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات والكالسيوم وكل ماهو مغذي ومفيد، ولا تنسي ان تتجنبي تماما أشعة الشمس والارهاق الشديد.

التعليقات