ممثلون عن منظمات فلسطينية فاعلة يطلقون اول لوبي مؤيد للحق الفلسطيني

ممثلون عن منظمات فلسطينية فاعلة يطلقون اول لوبي مؤيد للحق الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
انتخب ممثلون عن مؤسسات فلسطينية فاعلة في مختلف مناطق الولايات المتحدة الامريكية امس الاحد خلال ادارة للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة ليكون اداة تعمل بشكل موحد من اجل القضية الفلسطينية من جهة ومن اجل قضايا الفلسطينين في الولايات المتحدة الامريكية.

وفاز في الانتخابات كل من الدكتور حنا حنانيا وشكري طه ونايف مبارك ومسعود الخياط وراما عواد ودانا بركات وذياب مصطفى وسنان شقديح و علاء شلبي و باسم حشمة ومروان احمد اسامة ناصر وخليل برهم.

وأقر المؤتمرون تسجيل المجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة قانونيا ورسميا وفقًا للمادة 501C4 لتمثيل مصلحة الجالية الفلسطينية لدى الجهات الرسمية الأمريكية، وتنسيق وتوحيد الجهود بين المنظمات الفلسطينية الأمريكية للدفاع عّن حقوق الشعب الفلسطيني ومساندته خصوصا في ظل الوضع السياسي الحالي في الولايات المتحدة.

وكلف المؤتمر مجلس الإدارة بإنشاء لوبي سياسي منبثق عن المجلس وفقا لقوانين الولايات المتحدة الامريكية مهمته الضغط السياسي على صناع القرار الأمريكي، وإنشاء مكتب تنفيذي وفريق من المهنيين والمدعومين ماليا من الجالية والمنظمات الأساسية، وهدفها الوصول لصناعة القرار في الولايات المتحدة والتأثير عليه بشكل مباشر ويومي، وتسجيلها كهيئة قانونية كاملة.

كما وأقرّ المؤتمر إنشاء لجنة عمل سياسي مسجلة قانونيا Political Action Committee مهمتها اختيار ودعم مرشحين للكونجرس الأمريكي ودعم حملاتهم الانتخابية وكلف المؤتمر مجلس الإدارة البدء الفوري للإعداد لمؤتمر لوبي سنوي على المستوى الفدرالي الامريكي بعنوان The Palestine US convention، بحضور أبناء الجالية والشخصيات الرسمية والسياسية والشعبية الأمريكية والفلسطينية وعقد لقاءات مع أعضاء الكونجرس والجهات الرسمية لمناقشة القضايا التي تخص بلدهم الأم بصفتهم مواطنين أمريكيين يتمتعون بحق التصويت والانتخاب والترشح وإيصال أرائهم مباشرة الى صناع القرار.

و عقد المؤتمر الأول للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة يوم امس الاحد في العاصمة الامريكية واشنطن تطبيقا لاعلان اللجنة القائمة على تأسيس المجلس الفلسطيني بتاريخ الثاني والعشرين من الشهر الحالي في واشنطن تطبيقا لقرارات اجتماعات ولقاءات سابقة قررت عقد المؤتمر التأسيسي الاول بحضور رؤساء وممثلين عن عدد كبير من المنظمات والمؤسسات والجمعيات التابعة للجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة.

وقال الدكتور حنا حنانيا رئيس الاتحاد الامريكي لرام الله فلسطين وعضو اللجنة التحضيرية للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة، أن تأسيس المجلس الفلسطيني خطوة هامة في توقيت حساس تتعرض فيه القضية الفلسطينية لتحديات كبيرة خصوصا في الولايات المتحدة، معربا عن تقديره لجهود قيادات الجالية الفلسطينية من أجل توحيد الجهود وتعزيز العمل المشترك.

وأوضح شكري طه رئيس جمعية دير دبوان الخيرية ان المؤتمر التاسيسي للمجلس الفلسطيني الأمريكي يتضمن كلمات تعريفية وتقدمة للمجلس والمجالس على المستويات الإقليمية الاربعة المشاركة في الهيكل الاداري والتنظيمي للمجلس على المستوى الوطني و تنظيم ملفات العضوية واللوائح الداخلية والحكم و انتخاب لجنة توجيهية.

وقال ذياب مصطفى رئيس مجلس إدارة مركز الجالية الفلسطينية في نيوجيرسي ان برنامج المؤتمر يشمل إقرار خطوات قادمة من ضمنها تنظيم أنشطة مثل يوم مركزي لفلسطين و يوم اللوبي المحلي الى جانب فعاليات النشاط الوطني وتتضمن مؤتمر لجمع الموارد المالية الى جانب متابعة قضايا تحتاج إلى اهتمام فوري مثل نقل السفارة الامريكية الى القدس والخطوات الواجب اتخاذاها.

وصرح مروان احمد ان الغرض من تشكيل المجلس هو ايجاد اطار لطرح مطالب الجالية الفلسطينية اأمام الادارتين التنفيذية والتشريعية لحكومة الولايات المتحدة والترويج للقضايا التي تهم المجتمع الفلسطيني.

من جهته قال سنان شقديح ان ثلاث منظمات رئيسية ستتفرع عن المجلس وفقا لقوانين الولايات المتحدة الامريكية لايجاد اليات وادوات ضغط نيابةً عن الجالية الأمريكية الفلسطينية لطرح مطالبها بشأن القضايا التي تهم المجتمع.

كما اوضح نائل عثمان ان من أهداف هذا الجهد الموحد إنشاء لجنة عمل سياسية للمجلس تشارك في الدعم المالي والسياسي لمرشحين محتملين لمواقع سياسية واجتماعية ونقابية مؤيدين للحق الفلسطيني بما يخدم تعزيز قدرة المجتمع الفلسطيني الاميركي على تقديم القضايا التي تهم المجتمعات الفلسطينية في الولايات الامريكية بحيث ستكون اللجنة السياسية بمثابة اللوبي التابع للمجلس.

وأكد عثمان ان من اهداف هذا الإطار هو العمل لتوحيد جهد وعمل مناصري الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة وانه بعد إطلاقه وإقرار وثائقه الداخلية سيتم التواصل مع جميع مؤسسات الجالية الفلسطينية لضمها إليه حيث يوجد عشرات المؤسسات المهمة التي لم يتح ضيق الوقت أو القدرات المتاحة التواصل معها.

وسينبثق عن اللجنة السياسية ادارة تتشكل من الجهات المانحة الرئيسية بالإضافة إلى ممثلين عن المجالس الإقليمية الأربعة.
كما اكد سمير طوطح ان المجلس الفلسطيني بالولايات المتحدة سينشئ مؤسسة خيرية تتبع له وفقًا للقانون الأمريكي وستدعم المؤسسة الخيرية الاعمال الخيرية التي تهم المجتمع الفلسطيني الامريكي وستكون التبرعات للمجلس معفاة من الضرائب.

وحول الهيكل التنظيمي للمجلس قال محمد محمد ان الهيكل التنظيمي سيتضمن إنشاء مجلس ليكون بمثابة صانع السياسات، والذي سيتألف من 15 ممثلاً من أربعة مجالس إقليمية بالولايات المتحدة الامريكية وهي الغرب الأوسط ، الشمال الشرقي ، الجنوب والغرب حيث ستنتخب الهيئة العامة المكونة من 15 عضو من كل اقليم ادارة المجلس الذي 11 عضوًا ينتخب رئيسه ونائبه للسنة وسيتم انتخاب هذا المجلس لمدة عام واحد فقط وسيتم انتخاب اربع رؤوساء اقليميين الى اقاليمهم بالتعاون مع الادارة الوطنية مشيرا الى ان اعضاء المجلس الفلسطيني العامل على مستوى مختلف الولايات يجب الا يكونوا من اعضاء الاقاليم الاربعة.

واشار حنانيا الى ان المؤتمر الاول وعقب اجراء الانتخابات سيفوض ادارة المجلس الفلسطيني العامة بعدة فعاليات مركزية هي تسجيل المنظمات الثلاثة و تطوير اللوائح الداخلية والرؤية والأهداف و الرسائل التي سيتم توجيهها للمجتمع الامريكي.

كما ستعمل الادارة العامة للمجلس على جمع التبرعات وتنسيب الفلسطينين الامريكيين بالمجلس وفتح مكتب وتعيين موظفين من خلال تفعيل العضويات بالمؤسسات والمنظمات المشاركة بالمجلس او بشكل غير مباشر الى جانب ان الادارة للمجلس ستعمل على السعي لتوفير الموارد المالية لسنوات قادمة.
كما ستعمل ادارة المجلس التي سيتم انتخابها الاحد القادم على التخطيط والتجهيز لعقد مؤتمر كبير للجالية الفلسطينية على المستوى الوطني الامريكي في الخريف القادم.

يشار الى ان العمل لتوحيد عمل الجالية قد بدا من سنوات و العمل لتأسيس المجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة منذ منتصف العام الماضي من خلال تشكيل مجالس إقليمية في كل منطقة مكونة من رؤساء وممثلي المؤسسات الفلسطينية الأمريكية في الولايات المتحدة، بهدف تنسيق وتوحيد الجهود بين المنظمات والهيئات والشخصيات الفلسطينية الفاعلة على الساحة الأمريكية.

وقد تم عقد العديد من اللقاءات في المناطق والمدن، كان آخرها في واشنطن بحضور ممثلي المناطق الأربع في السابع عشر من فبراير الماضي.

ويقيم في الولايات المتحدة الأميركية جالية فلسطينية كبيرة وفاعلة تقدر مؤسسات ان إعدادها تصل لنحو نصف مليون فلسطيني أميركي لكن لا توجد إحصاءات رسمية لغاية الان لتأكيد ذلك.

وتساهم الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة بشكل فاعل في الاقتصاد الفلسطيني الكلي بشكل عام وفي قطاع العقارات والاستثمارات بشكل خاص.

وهنّأ السفير الفلسطيني لدى الولايات المتحدة، د.حسام زملط، قيادات الجالية على نجاح مؤتمرهم وأثنى على جهودهم وقراراتهم في كلمة ألقاها في ختام المؤتمر>

واشار زملط إلى أن “وحدة الجالية الفلسطينية الأمريكية هي الخطوة الأولى والأهم نحو تصحيح الخطأ التاريخي والظلم الذي وقع بشعبنا بسبب سياسات وموقف الولايات المتّحدة.”

وأعلن السفير في حفل أقامته بعثة فلسطين على شرف الوفود “أن العمل الحقيقي بدأ اليوم داعيا لعهد جديد في العلاقة الفلسطينية الأمريكية يقوم على التكافؤ والتصدي لمساعي تصفية القضية الفلسطينية من بوابة واشنطن من جهة، وتعميق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والأمريكي من جهة أخرى. “

التعليقات