"شارك" الشبابي وكلية الحقوق في جامعة القدس يختتمان معسكر القانونيين الشباب الأول

"شارك" الشبابي وكلية الحقوق في جامعة القدس يختتمان معسكر القانونيين الشباب
الأول
رام الله - دنيا الوطن
اختتم منتدى شارك الشبابي معسكر القانونيين الأول من نوعه لطلبة كلية الحقوق في جامعة القدس، في قرية الشباب-كفر نعمة لمدة ثلاثة ايام متتالية بمشاركة 45 طالبا وطالبة من طلبة الحقوق. بالتعاون مع الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة الفلسطينية والمؤتمر الشعبي بالقدس ومجلس اتحاد الطلبة بالجامعة وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبمساهمة من شركة سنيورة للمنتجات الغذائية ، بحضور المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة والدكتورة سناء طوطح ممثلة كلية الحقوق في جامعة القدس وعدد من المهتمين.

بدوره قال عادل سباعنة مسؤول العمليات البرامجية :" ناقش الطلبة في ايام المعسكر مواضيع تتعلق بتخصص القانون كعمل النيابة والتعريف بها وبمهامها وواجبها ومسؤوليتها والمطلوب من انشائها، اضافة الى كيفية وآليات التحقيق مع المتهم وكتابة لائحة الدعوى بمساعدة النيابة".

واشار سباعنة، الى ان ايام المعسكر شهدت جلسات حوارية حول مناهضة العنف ضد النساء، ومدونة السلوك والتعريف بمبادئها والمعايير الارشادية التي تهدف إلى ضمان النزاهة والشفافية والمساءلة في العمل، والجرائم الإلكترونية والقوانين الرادعة لها. اضافة الى جلسة حوارية بمشاركة رئيس النيابة العامة الأستاذ سامر المصري، والذي استهل حديثه بالتعريف بالنيابة العامة، الرؤية والرسالة، واختصاصاتها ومهام عملها، بالإضافة للحديث حول نيابة مكافحة الجرائم الالكترونية والتي تم إنشاؤها حديثا في مكتب النائب العام، والقانون الذي يحكم عملها، مؤكدا على أهمية القرار بقانون رقم 16 لسنة 2017 بشأن الجرائم الالكترونية.

واضاف، تم التطرق لكيفية اعتقال المتهمين والأمور الواجب مراعاتها في الاعتقال والأخطاء الواجب تفاديها، كي لا يقع المحامي في الخطأ، فضلا عن خطوات صياغة قانون جديد والأمور التي ترتكز عليها هذه الخطوة واحتياجاتها.

كما اكد على مشاركة وحدات الجرائم الالكترونية ومكافحة المخدرات وكلية العلوم الشرطية بفعالية كبيرة من خلال تقديم المحاضرات العملية والتطبيقية اضافة الى استقبال المشاركين في مختبر البحث الجنائي في رام الله .

من جانبه اكد اللواء بلال النتشة على اهمية هذه المعسكرات واعرب عن سعادته لمساهمة المؤتمر في هذا العمل المميز لطلبة كلية الحقوق في جامعة القدس .

بدورها اشارت الدكتورة سناء طوطح الى اهمية هذه المعسكرات ودورها في تعريض طلبة الكلية لهذا الكم من التجارب النوعية مع اصحاب الاختصاص على راسهم الشرطة والنيابة العامة الفلسطينية .