(التشيك) تتراجع عن نيتها نقل سفارتها إلى القدس

(التشيك) تتراجع عن نيتها نقل سفارتها إلى القدس
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تراجعت جمهورية (التشيك) عن نيتها نقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس.

وقالت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبرية: إن جمهورية (التشيك)، الصديقة المقربة من إسرائيل في الاتحاد الأوروبي، اضطرت إلى التخلي عن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في أعقاب القرار الأمريكي.

وأضافت الصحيفة: وبذلك، استسلمت الجمهورية التشيكية لضغوط شديدة مارستها، مؤخراً، وزيرة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، وبعض الدول الرئيسية في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، في إطار محاولات منع انهيار سياسة الاتحاد الأوروبي، التي لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، طالما لم يتم التوصل إلى حل متفق عليه لمكانة المدينة بين إسرائيل والفلسطينيين.

  وأوضحت (يسرائيل هيوم)، أنه مع ذلك، تدرس جمهورية (التشيك) نقل بعض أقسامها إلى القدس، مثل المركز الثقافي، وتعيين قنصل جديد، يعمل من القدس، وسيتم إعلان ذلك خلال الحفل الذي سينظمه الرئيس التشيكي ميلوش زمان، في القصر الرئاسي بمناسبة استقلال إسرائيل، الذي صرح قبل انتخابه في كانون الثاني/ يناير الماضي، بأنه سينقل السفارة إلى القدس.

وفي رومانيا، أكدت رئيس الحكومة فيوريكا دانسيلا، أول أمس الجمعة: إن المجلس الوزاري صادق مبدئيًا على قرار يقضي بالاستعداد لنقل السفارة، لكنها رفضت التفصيل، لكن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، عبر في نهاية الأسبوع عن عدم ارتياحه للقرار، وحث الحكومة على "التحلي بالمسؤولية وفهم حساسية اتخاذ قرارات مهمة تتعلق في الشؤون الخارجية، والتي يمكن أن تترك أثراً استراتيجياً على الأمن القومي".

وأشار ديوان الرئاسة، إلى أن هذه مسألة حساسة، وبالتالي يجب توخي الحذر، حتى لا يتم توريط الدولة على المستوى القانوني والسياسي.

وأضاف: "الرئيس مهتم بالإشارة إلى أن هناك العديد من قرارات مجلس الأمن بشأن هذه المسألة، والتي تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتناع عن إقامة بعثات دبلوماسية في القدس، وبالتالي فإن نقل السفارة، سيكون انتهاكاً للقانون الدولي ذي الصلة".

التعليقات