العليا الإسرائيلية تُناقش قرار (الكنيست) منع النواب العرب من السفر

العليا الإسرائيلية تُناقش قرار (الكنيست) منع النواب العرب من السفر
الكنيست الاسرائيلي
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (هآرتس) العبرية: إن النائب يوسف جبارين (القائمة المشتركة) ينوي تقديم التماس إلى المحكمة العليا، اليوم الأحد، ضد قرار لجنة الأخلاق البرلمانية في الكنيست، منعه من السفر في جولة محاضرات في الولايات المتحدة، بتمويل من منظمة "صوت يهودي للسلام"، والتي صنفتها وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية ضمن "القائمة السوداء" للتنظيمات الداعمة للمقاطعة.

وسيطعن هذا الالتماس في قرار اللجنة البرلمانية، في كانون الثاني / يناير الماضي، تغيير مدونة الأخلاقيات بشكل يحظر سفر أعضاء الكنيست على حساب المنظمات المدرجة في القائمة.

ويشار إلى أن جبارين، هو أول عضو كنيست، يتقدم بطلب إلى اللجنة بعد تغيير الأنظمة، وتم رفض طلبه قبل شهر، وادعى وزير الأمن الداخلي والشؤون الاستراتيجية جلعاد إردان، أمام لجنة الأخلاقيات، أن منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" تعتبر إحدى منظمات المقاطعة الرائدة في الولايات المتحدة، وتعلن دعمها لـ (BDS) كأداة غير عنيفة، ستجبر دولة إسرائيل على تغيير سياستها و"تحرير الأراضي المحتلة".

ووفقا لأقوال جبارين، فإن هذه محاولة أخرى للتضييق على خطوات النواب العرب، وقال: "قانون الإقالة، منع زيارة الأسرى الأمنيين في السجون، والآن هذا التعديل، تعكس كلها طغيان الغالبية التي تريد منعنا من تمثيل جمهور ناخبينا بشكل جوهري ومناسب".

وجاء في الالتماس الذي سيقدمه المحامي حسن جبارين والمحامية ميسانا موراني من (عدالة)، اليوم، الأحد، أن البند الجديد ينتهك حرية التعبير السياسي، وحرية حركة أعضاء الكنيست، بالإضافة إلى ذلك، يسعى قرار لجنة الأخلاقيات إلى إحباط مشاركة جبارين في مناسبات ترتبط بشكل واضح بنشاطه كعضو في الكنيست.

وجاء في الالتماس، أيضًا، أن "هذا التقييد لا ينبع من حقيقة أن تعبيره أو أفعاله تشكل جريمة أخلاقية أو جنائية أو بسبب وجود أي حظر يمنع عضو الكنيست من التواصل مع الهيئة الممولة، هذا ينبع فقط من حقيقة أن الهيئة التي تمول الرحلة لديها موقف سياسي معين تجاه سياسة الحكومة الإسرائيلية، وهي واحدة من الداعين إلى مقاطعة دولة إسرائيل من أجل إنهاء الاحتلال في أراضي 1967".

التعليقات