صور: أربعة طرق لطرد الناموس خارج المنزل

صور: أربعة طرق لطرد الناموس خارج المنزل
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
لا شكّ أنّ انتشار وتكاثر الناموس بشكل كبير، يبدأ مع الربيع، إذ تتسبب لدغاته باحمرار والتهاب الجلد في بعض الحالات، بالإضافة إلى قيام بعض الأنواع منها، بنقل الأمراض والأوبئة التي تؤدي إلى التسمّم وأحيانًا إلى الموت.

وفي هذا الإطار، أبرز الخطوات والنصائح المناسبة للتخلص من الناموس نهائيًّا، بحسب " سيدتي" :

1- تتوافر الكثير من الأعشاب التي تطرد الناموس خارج الغرفة في حال وجودها فيها، أو شمّ رائحتها في أنحاء المنزل، وذلك لأنّ الناموس يكره الرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب، وأبرزها:

* الريحان: وذلك من خلال نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، بالإضافة إلى زراعتها في أحواض كبيرة، وتركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس إلى البيت.
*النعناع: يمتاز برائحته العطرية القوية التي تنتشر بسرعة قصوى في الجوّ، ويمكن الاستفادة من النعناع من خلال جمع أوراقه الخضراء أو المجففة، وحفظها في أكياس ورقية شبيهة بأكياس الشاي، وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة.

* ورق الغار: يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل أشجار كبيرة، ويمكن زراعة هذه الأشجار في حديقة المنزل، لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وإبقائه بعيدًا عنه.

* الخزامى: يمكن الاستعانة برائحة الخزامى القوية، من خلال تجفيفه وتوزيعه في أوعية الزينة الصغيرة في مختلف أرجاء المنزل، فبالإضافة إلى قدرته على طرد الناموس من المنزل، يمكن استغلاله كمعطّر للجوّ نظرًا لرائحته العطرية الجاذبة.

2- يتوافر العديد من الحلول أو الطرق التجارية، التي تساعد في التخلص من الناموس داخل المنزل، والتي يمكن حصرها في هذه الطرق:

*مصيدة البعوض: من أكثر الحلول التجارية فائدة في التخلص من الناموس، حيث تصمّم بطريقة مميزة تدفع الناموس للاقتراب منها، ويلتصق الناموس فيها بمجرد ملامسته لسطحها، ثم يموت خلال محاولته للهرب.

*الكريمات المضادة للناموس: من أكثر الطرق الفعّالة لتجنّب لدغات الناموس، حيث يساعد مدّ الكريم على المناطق المكشوفة من الجسم، على هروب الناموس من رائحته وابتعاده عنها.
*الناموسية: من إحدى الطرق القديمة المستخدمة في التخلص من الناموس.

3- المضارب اليدوية أو المضارب الصاعقة: تستطيع هذه المضارب القضاء على الناموس في حال ملامسته لها، وعلى الرغم من كونها فعّالة في ساعات النهار حيث يمكن رؤية الناموس بوضوح، إلا أنها قد تكون أقل فاعلية خلال الليل، مع انعدام فاعليتها عند النوم والتوقّف عن استخدامها.

4- حلول مبتكرة نتيجة للحاجة الملحّة للتخلص من الناموس: قام البعض بابتكار حلول غير تقليدية للتخلّص من الناموس ومنها، شفط الناموس بالمكنسة الكهربائية، وتحميل التطبيقات الطاردة للناموس على الهواتف الجوالة، والتي تعمل على إطلاق ذبذبات تطرد الناموس من النطاق المحيط بها.

 











التعليقات