دخول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما

دخول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم السبت، عن دخول فريق من الخبراء الذين يعملون بها، إلى مدينة دوما السورية، وقيامهم بجمع عيّنات من المنطقة التي حص فيها هجوم كيماوي في 7 نيسان/ أبريل الجاري، وراح ضحيّته 78 مدني.

وقالت المنظمة إنه من المحتمل أن يقوم الخبراء بزيارة دوما مرّة أخرى، لكن هذا ستتم معرفته بعد أن تجري "تقييمًا ودراسة" حول الموضوع.

وذكرت المنظمة أن العينات ستُعاد إلى هولندا ومنها إلى شبكة المعامل المعنية التابعة للمنظمة من أجل تحليلها.

وذكر البيان أنه استنادا إلى نتائج تحليل العينات ومعلومات ومواد أخرى جمعها الفريق، فإن البعثة ستعد تقريرا وتقدمه للدول الأعضاء في المنظمة.

عقدت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، اجتماعًا خاصًا، الأول من أمس، الثلاثاء، حضره القيادات الاستخباراتية، وناقشوا خلاله ما إذا كان يمكن السماح بنشر تفاصيل العملية، وأية تفاصيل يمكن أن تلحق أضرار بالأمن الإسرائيلي في حال كشفها".

 وتحقق المنظمة في استخدام النظام السوري لمواد كيميائية سامة بقصف المعارضة التي كانت تسيطر على الغوطة الشرقية، منذ عام 2014.

وحاول المفتشون الوصول إلى دوما لعدة أيام لكن ذلك أُجل بعد تعرض فريق أمني تابع للأمم المتحدة لإطلاق نار في الموقع في 17 نيسان/أبريل.

واتهمت الدول الغربية وعلى رأسها واشنطن وباريس، النظام السوري وحليفته روسيا بعرقلة وصول المحققين والعبث بالأدلة، ممّا سيجعل مهمة إيجاد آثار للهجوم الكيماوي "صعبة للغاية" بحسب المنظمة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية دخول المحققين إلى دوما ووصولهم إلى موقع الهجوم.

وسيحاول فريق المنظمة تحديد ما إذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت، ونوع الأسلحة التي قد استخدمت إن كان هذا قد حدث. والفريق ليس مفوضا بتحديد الطرف الذي استخدم تلك الأسلحة.

التعليقات