الدولار عند أعلى مستوى.. والنفط يقفز بعد انتقادات ترامب

الدولار عند أعلى مستوى.. والنفط يقفز بعد انتقادات ترامب
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
ارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة عملات، مع صعود عوائد السندات الأميركية في الوقت الذي هبط فيه الجنيه الإسترليني في أعقاب بيانات اقتصادية مخيبة للآمال وتعليقات من محافظ بنك إنجلترا المركزي، تشير إلى أن رفع أسعار الفائدة لن يكون بخطى سريعة.

وهبط اليورو إلى أدنى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار وسجل أكبر انخفاض أسبوعي في شهرين مع تقليص المستثمرين مراهناتهم القياسية المرتفعة قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي الأسبوع القادم، حيث من المتوقع إلى حد كبير ألا يبدي صانعو السياسات أي إشارات إلى تغيير في السياسة النقدية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.4% إلى 90.314 بعد أن لامس أعلى مستوى في حوالي أسبوعين.

وسجل اليورو 1.2248 دولار، وهو أدنى مستوى للعملة الأوروبية الموحدة في أسبوعين، منهيا الأسبوع على انخفاض قدره 0.39 بالمئة في أكبر خسارة أسبوعية في شهرين.

وأمام العملة اليابانية ارتفع الدولار 0.2% إلى 107.50 ين بعد أن لامس أعلى مستوى في شهرين عند 107.85 ين.

وتراجع الجنيه الاسترليني 0.4% إلى 1.4032 دولار منهيا الأسبوع على خسارة قدرها 1.4%هي الأكبر في عشرة أسابيع.

وهبط الاسترليني بفعل بيانات أضعف من التوقعات لمبيعات التجزئة والتضخم وتعليقات أدلى بها محافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني يوم الخميس فسرها المتعاملون على أنها تمثل التزاما أقل من جانب البنك برفع أسعار الفائدة في أيار/ مايو المقبل بسبب بيانات اقتصادية "متباينة" صدرت في الآونة الأخيرة.

بدورها، ارتفعت أسعار النفط لتستقر بعد هبوط في وقت سابق من الجلسة أثارته انتقادات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدور أوبك في دفع الأسعار العالمية للخام إلى الصعود.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 28 سنتا، أو 0.4%، لتبلغ عند التسوية 74.06 دولار للبرميل بينما أغلقت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 7 سنتات إلى 68.40 دولار للبرميل.

التعليقات