أخر احداث مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين

أخر احداث مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين
رام الله - دنيا الوطن
يتنافس فيلم السيرة الذاتية الدرامي "لحن غرانيت" (سونج أوف جرانيت) من إخراج بات كولينز، "الذي مثّل ايرلندا العام الماضي في جوائز الأوسكار 2018" مع بقية الأفلام في المسابقة الدولية لمهرجان فجر السينمائي السادس والثلاثين.

الفيلم الذي أنتجته كل من ايرلندا وكندا عام 2017 ورشحته الأكاديمية الأيرلندية للسينما والتليفزيون ليمثل بلادها في مسابقة الأوسكار عن فئة لفيلم الأجنبي عام 2018، سيشارك في مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته المقبلة.

تدور أحداث الفيلم حول المغني الأيرلندي "جو هيني" الذي تأثر بالأساطير وأغاني طفولته التي قضاها في غرب أيرلندا، ويعد العمل الفني محاولة جريئة لاكتشاف هذا الفنان والموسيقى التي قدمها.

يسلط الفيلم أضواءه على السيرة الذاتية لهذا المغني الذي نمت مواهبه الفنية في أجمل المناطق الساحلية لجزيرة كونيمارا في منطقة جالاواي بايرلندا، ونتيجة لمؤهلات هيني الموسيقية يحصل على منحة لدراسة الموسيقى في دبلن، ورغم عبقريته الموسيقية دفعه خجله الزائد الى الابتعاد عن أي أداء علني لأغانيه وألحانه حتى العقد الثالث من عمره.

تزاحمت حياة هذا المغني الايرلندي بفترات متقلبة تقاذفته بين عدة أماكن، الى أن استقر لمدّة طويلة في لندن وغلاسكو حيث عمل بهما جيدا، وخلال هذه المدّة ابتعد عن زوجته وعائلته مرغماً لتحقيق حلمه، ومن ثم تلقى دعوة لإجراء حفلة غناء في مهرجان نيوبورت فوك 1965 في ولاية رود آيلاند بأمريكا، ليستقر بعدها بولاية كونيتيكت ويدرس في أحد الجامعات.

وكان قد أشار مخرج العمل "بات كولينز" إلى أن جو هيني كان معلما ومدافعا عن الغناء الأيرلندي التقليدي كما علم الغناء للتلاميذ في أنحاء أمريكا، معبرا عن سعادته بتمثيل الفيلم لأيرلندا في مسابقة دولية مثل الأوسكار.

واستعان هذا الفيلم الذي كان عرضه العالمي الأولى في مهرجان SXSW، بمقاطع فيديو موثقة عن "هيني". "سونج أوف جرانيت" هو ثاني أفضل فيلم درامي طويل لـ"بات كولينز" شقّ طريقه الى النجاح العالمي

بعد فيلمه الدرامي "الصمت" (2012) الذي حصد جوائز عدّة من مهرجان دبلن السينمائي في العام نفسه علاوة على جوائز السينما والتلفزيون الايرالندي لعام 2013.

في العام 2002 استهل "كولينز" مسيرته السينمائية بصناعة الأفلام الوثائقية، ليتجه بعدها في العام 2017 بفيلمه الروائي الجديد إلى مهرجانGalway  السينمائي (حصد جائزة أفضل فيلم) ومهرجان هامبورغ.

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي بدورته السادسة والثلاثين FIFF في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید "رضا ميركريمي" في برديس "جارسو" في طهران العاصمة.


التعليقات