شهيدان وأكثر من 80 إصابة بجراح مختلفة بجمعة (الشهداء والأسرى)

شهيدان وأكثر من 80 إصابة بجراح مختلفة بجمعة (الشهداء والأسرى)
ارشيفية
خاص دنيا الوطن 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد الشاب أحمد نبيل عقل (25 عاماً)، والشاب أحمد رشاد العثامنة (24 عاماً)، من شمال قطاع غزة، وذلك اليوم الجمعة برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في غزة: إنه وصل مستشفيات القطاع شهيدان و83 إصابة بجراح مختلفة، وذلك بعد إصابتهم بأعيرة نارية واستنشاق الغاز المسيل للدموع  من شرق قطاع غزة.

وأطلق المئات من الشبان، الطائرات الورقية في سماء المنطقة الحدودية شرقي قطاع غزة، من أجل إيصال رسائل للمجتمع الدولي، في جمعة حملت عنوان، (جمعة الشهداء والأسرى).

وقالت مصادر إعلامية عبرية: إن النيران اشتعلت في الأحراش والأراضي الزراعية القريبة من الحدود مع قطاع غزة، نتيجة إطلاق الطائرات الورقية التي تحمل شعلات نارية.

وقال مراسلنا في شمال القطاع: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت الرصاص، باتجاه مجموعة من المواطنين شرقي جباليا في منطقة أبو صفية، حيث وقعت عدة إصابات، وتواصل قوات الاحتلال، إطلاق قنابل الغاز على المتظاهرين في المنطقة.

وأطلقت قوات الاحتلال، قنابل الغاز السام على المتظاهرين، وأصيب العديد من الشبان بحالات الاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأضاف مراسلنا، أن عدداً كبيراً من المواطنين توافدوا إلى شرقي جباليا، بعد صلاة الجمعة، وقال:"لقد نقلت حافلات كبيرة، المئات من المواطنين، إلى المنطقة الشرقية.



وفي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أفاد مراسلنا، بوقوع عدة إصابات وتم علاجها داخل النقطة الطبية الميدانية المقامة بالقرب من الحدود، فيما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز على النقاط الطبية من أجل عرقلة عملها الميداني.

وأضاف، أن هناك أكثر من عشر إصابات، تم نقلها من المناطق الشرقية لخانيونس ما بين إصابات واختناق بالغاز، وتم نقلها للمستشفيات الميدانية لتلقي العلاج.

وأوضح المراسل، أن آليات عسكرية إسرائيلية قامت بإنشاء ساتر ترابي مرتفع، يكشف (مخيم العودة) شرقي بلدة خزاعة، كما وقعت عدة اصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي بمخيم العودة شرقي خانيونس منذ صباح اليوم الجمعة.

وفي المحافظة الوسطى، أفاد مراسلنا، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت النار على الشبان المتظاهرين على الحدود وقرب السياج الفاصل، وأصيب ثلاث أفراد بإصابات مختلفة.

وقال مراسلنا: إن القوات الإسرائيلية، أطلقت النار أيضاً على الطائرات الورقية التي تحمل شعلات نارية، بهدف إسقاطها قبل الوصول إلى الأراضي الزراعية، داخل الأراضي المحتلة.

وأضاف، أن سيارات المطافئ الإسرائيلية، وصلت لمكان الحريق تحاول إخماد النيران التي اندلعت في الأراضي الزراعية، نتيجة إطلاق الطائرات الورقية.
 
وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة بغزة، رفع حالة الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الإسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرقي قطاع غزة، وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة.

وأقامت الجماهير الفلسطينية صلاة الجمعة، في مخيمات العودة على الحدود الشرقية للقطاع. 

من جانبه، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس: أي إطلاق نار نحو قادة الجيش من أي طرف في غزة، ستُجدد على الفور سياسة استهداف قادة حماس واغتيال عناصرها.

وقال أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق: إنه تقرر تقديم مواقع مخيمات العودة خمسين متراً إلى الأمام، للتأكيد على حق العودة، ورفض المخططات الأمريكية.

وقالت قناة (كان) العبرية: إن الجيش الإسرائيلي، يستعد لجمعة ساخنة علي حدود قطاع غزة، بعد أن تم نقل بعض الخيام 50 مترًا إلى الشرق.

وأطلقت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة على الجمعة الرابعة اسم (جمعة الشهداء والجرحى)، تقديراً لتضحياتهم من أجل القضية، حيث بلغ عدد الشهداء 33 شهيدًا، وآلاف الجرحى.

وكانت مسيرات العودة، قد انطلقت في كافة محافظات قطاع غزة في الثلاثين من آذار/ مارس الماضي، في مسعى للانطلاق نحو مخيمات العودة على طول الشريط الحدودي للقطاع.





































 






 




التعليقات