الاحتلال يسمح للجريح البابا بمغادرة غزة

رام الله - دنيا الوطن
سمحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي للجريح رشاد البابا 56 عاما بمغادرة قطاع غزة للحصول على الرعاية الطبية اللازمة لانقاذ حياته ، وذلك بعد تدخل قانوني من قبل 3 مؤسسات حقوقية.

وتقدمت ثلاث مؤسسات هي "عدالة" و "الميزان" و "أطباء من أجل حقوق الإنسان-إسرائيل" يوم الأربعاء 18 أبريل 2018 بالتماس أولي إلى النائب العام الإسرائيلي طالبت فيه بالسماح بنقل المصاب رشاد البابا (56 عاماً) من غزه إلى مستشفى نابلس لتلقي الرعاية الطبية المناسبة لإنقاذ حياته، حيث يعاني الأخير من جروح تسبب فيه إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، وتسببت الإصابة في تدهور وضعه الصحي بشكل خطير.

والجدير بالذكر أن قوات الاحتلال كانت فتحت النار تجاه البابا، وأصابته بجراح في ساقيه، خلال المسيرات السلمية في ذكرى يوم الأرض 30 مارس/ آذار عند الحدود الشرقية لقطاع غزة. وتسببت الإصابة في تدهور حالته الصحية بشكل خطير.

هذا وكانت عائلة البابا قد تقدمت بطلب إلى السلطات الإسرائيلية في 5 أبريل 2018 لنقله من غزة إلى نابلس لكنهم لم يتلقوا أي رد بالرغم من أن تحويلته كانت عاجلة. وفي ظل تدهور وضعه الصحي وعدم قدرة الجهاز الطبي في قطاع غزة على التعامل مع حالته كان لا بد له من الانتقال إلى المستشفى في الضفة الغربية لتلقي العلاج، الأمر الذي يخضع لقيود إسرائيلية مشددة على حرية الحركة والتنقل من وإلى قطاع غزة.