إحياء يوم الأسير الفلسطيني في باريس

إحياء يوم الأسير الفلسطيني في باريس
رام الله - دنيا الوطن
بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، نظم الحزب الشيوعي الفرنسي في مقره الرئيسي بالعاصمة الفرنسية باريس، أمسية تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، حضرها السفير سلمان الهرفي، سفير فلسطين في فرنسا، والنائبان في البرلمان الفرنسي جان بول لوكوك وفابيان غي، والسيدة رفاييل بريميه مسؤولة ملف فلسطين في الحزب الشيوعي الفرنسي وعدد من رؤساء جمعيات التضامن الفرنسية مع الشعب الفلسطيني وكوادر ومناضلي الحزب الشيوعي الفرنسي ومناصري فلسطين في العاصمة الفرنسية باريس، وكوادر وموظفو سفارة فلسطين في فرنسا وعدد من أبناء الجالية.

وألقى السفير الهرفي كلمة حيّا في مستهلها قيادة وكوادر ومناضلي الحزب الشيوعي الفرنسي على موقفهم المبدئي من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية تختزل الظلم بأبشع أشكاله، وتمثل مقاومة الظلم بأبهى صورها على حد تعبيره.

وعرج السفير الهرفي على الأوضاع القاسية التي يعيشها أسرى الحرية الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية والانتهاكات اليومية التي يتعرضون لها في مخالفة صريحة وواضحة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية المختصة.

وشدد الهرفي بشكل خاص على أوضاع الأسرى الأشبال والنساء وكذلك القيادات الفلسطينية الأسير، مؤكداً أن هذه الممارسات لن تثني عزيمتهم في النضال الوطني من أجل حريتهم وحرية الشعب الفلسطيني.

وقال الهرفي: إن قضية الأسرى تحتل أولوية قصوى في سلم أولويات القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وأن أي حل سيمر حتماً بحرية جميع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وعبر (سكايب) من رام الله ألقت السيدة سحر فرنسيس محامية الأسير الفلسطيني الفرنسي صلاح حموري، ومديرة مؤسسة الضمير، كلمة تطرقت خلالها إلى الأوضاع التي يعيشها الأسير حموري وجميع الأسرى الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم إدارياً مؤكدة على مخالفة هذه الإجراءات لشرعة حقوق الإنسان.

وألقت كامي لاين، الأمين العام لمنظمة الشباب الشيوعي في فرنسا كلمة شددت فيها على أهمية التضامن مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومع القضية الفلسطينية العادلة، وقالت إن المنظمة الشبابية متمسكة بالدفاع عن عدالة وحرية فلسطين ووضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة صاحبة السيادة على أرضها. 

ودانت السيدة لاين قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس، مؤكدة أن هذه المدينة هي مدينة فلسطينية تحتلها إسرائيل بالقوة، وينطبق عليها ما ينطبق على الأراضي الفلسطينية المحتلة الأخرى.

وفي ختام الأمسية التضامنية، قدمت فرقة (كلمات عابرة) الفرنسية مجموعة من قصائد شاعر فلسطين الكبير محمود درويش بمرافقة موسيقية.

التعليقات