طرح مزايدتين للتنقيب في 2018.. وشركات عالمية تسعى للمزيد من التوسع

رام الله - دنيا الوطن
كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن سعي الدولة لطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018.

وأضاف الملا، على هامش المؤتمر التاسع للبترول لدول حوض البحر المتوسط، أمس، أنه سيتم طرح خلال أسابيع مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز في البحر المتوسط في 10-11 منطقة، تبعًا لما ذكرته رويترز.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قالت في يناير 2018، إنها تسعى لطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بشرق المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من السنة المالية 2017-2018.

جدير بالذكر أن مصر تتوقع ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يوميا ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

وأعلن الوزير في منتصف نوفمبر الماضي، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءاً من عام 2019، وسيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018.

وكشف وزير البترول خلال المؤتمر عن تراجع معدلات استهلاك المنتجات البترولية على خلفية قيام الحكومة بإعادة هيكلة منظومة الدعم خلال الفترة الماضية.

وأكد أن معدل استهلاك البنزين انخفض لأول مرة بنسبة 6%، خلال الفترة من يوليو 2017 حتي نهاية مارس 2018، وهي نسبة اعتبرها كبيرة مقارنة بالعوام السابقة التي كانت تشهد زيادة سنوية بنسبة 3%، موضحا أن استهلاك منتج السولار انخفض بنسبة 7% والمازوت 33%، مضيفاً: "استهلاك البوتاجاز مازال كما هو، ولم ينخفض أو يزيد، حيث يتم ضخ ما بين مليون 1.1 مليون اسطوانة بوتاجاز يوميا بكافة المستودعات".

في سياق آخر، قال وزير البترول إن مصر ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والبترول والكهرباء خلال زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة لمصر، مضيفًا أن ذلك يأتي في إطار مساعي مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة.

وأوضح الوزير، أن الهدف من تحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز والبترول هو جزء لا يتجزأ من مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذي يهدف إلى كشف الإمكانات الكاملة للقطاع بحلول عام 2021 كمحرك أساسى للتنمية المستدامة ونموذج يحتذى به لمصر الحديثة.

وخلال المؤتمر أعلنت شركات عالمية ضخ مزيد من التوسعات لزيادة إنتاج الطاقة في مصر، وقال الرئيس التنفيذي لشركة أيوك التابعة لإيني الإيطالية، فابيو كافانا، إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر للغاز بالبحر المتوسط في مصر إلى ملياري قدم مكعبة يومياً بنهاية 2018.

وأضاف أن شركته تستهدف رفع إنتاجها إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً في مايو، و2.7 مليار قدم مكعبة خلال 2019، وفقاً لوكالة رويترز. ويضم حقل ظهر الذي اكتشفته إيني عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز .

وأعلن رئيس شركة بي بي مصر، كريم علاء، أن شركته تستهدف إنتاج 1.3 مليار قدم مكعب يومياً من مشروع غرب دلتا النيل عند اكتمال مراحل التنمية، مضيفًا أن المشروع سيوفر حوالي 25% من إمدادات الغاز فى مصر بالانتهاء من وضع جميع الحقول على الإنتاج.

وأوضح أن البئر الاستكشافي الثاني بحقول "آتول" في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية هو أول مشروع رئيسي للشركة في مصر يتم وضعه على الإنتاج فى 2018 كما يعد أول مشروع ناجح فى تنمية طبقة الأوليجيسين فى منطقة دلتا النيل.

التعليقات