العراق يطرح ورقة عمل عن جودة التعليم باجتماعات فريق التخفيف من الفقر

رام الله - دنيا الوطن
شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اجتماعات فريق العمل المعني بالتخفيف من الفقر التي عقدت في العاصمة التركية انقرة لمناقشة جودة التعليم في الدول الاعضاء في 5-4-2018.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان ممثلة الوزارة في الاجتماعات ونقطة الارتكاز مع منظمة التعاون الاسلامي (الكومسيك) د. كوثر ابراهيم قدمت خلال الاجتماع ورقة عمل عن جودة التعليم في العراق ودور وزارة العمل في تحسين جودة التعليم للفئات الهشة باللغتين العربية والانكليزية.

واضاف ان ورشة العمل اشارت الى ان العراق يسعى في خطته التنموية للاعوام الخمسة المقبلة الى تحسين كفاءة النظام التعليمي المولد للعمل اللائق وتسريع وتائر النمو الاقتصادي وتأمين التوازن بين مخرجات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل بالتركيز على التعليم والتدريب المهني وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة من دون التفريط باستحقاقات الفئات الهشة والمهمشة.

واوضح ان التعليم بالعراق في المرحلة ما قبل الجامعية يتضمن رياض الاطفال والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الحكومي والتعليم المهني والتعليم الاهلي ومراكز تعليم الكبار (محو الامية)، مشيرا الى ان اهداف التعليم قبل الجامعي هي زيادة نسب الالتحاق بالدراسة وتوفير الابنية والمستلزمات اللازمة لاستيعاب الاعداد المستهدفة من الطلبة وتحسين كفاءة النظام التعليمي فضلا عن توفير الخدمات والمستلزمات التربوية لخلق بيئة مدرسية جاذبة.

وبين منعم ان من اهداف التعليم ايضا: تطوير التقنيات التربوية في تحديث المناهج الدراسية وتعزيز الدور التنموي للتعليم المهني وتطوير في استخدام الحوكمة الادارية في المدارس وتطوير الارشاد التربوي والاجتماعي والرعاية الصحية ودعم مشاريع محو الامية ، فضلا عن تعزيز التماسك والقيم الايجابية في التعليم.

وتابع ان ورقة العمل اشارت الى دور الوزارة في تحسين جودة التعليم من خلال سعيها لرسم سياسة جديدة تضمن التعليم الجيد والمنصف والشامل، إذ تسعى دائرة التدريب المهني للوصول الى نظام تدريبي مهني عالي الجودة يرتبط بالاقتصاد الوطني واحتياجات سوق العمل لتطوير المهارات والمعارف للفئات المستهدفة من العاطلين عن العمل المسجلين في قاعدة البيانات، اما دائرة اصلاح الاحداث فقد اعتمدت اسلوب التعليم المسرع مع الاحداث الذين هم في نزاع مع القانون في مدارسها الاصلاحية وتحقيق جودته من خلال التنسيق مع وزارة التربية  من اجل توفير فرص التعليم للاطفال والشباب.

ولفت الى ان هيئة رعاية الطفولة التي يرأسها وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني تسعى لاعداد برنامج لتحسين جودة التعليم وتكافؤ الفرص بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لوضع برنامج بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي لتحسين جودته، فيما انتقلت هيئة الحماية الاجتماعية بخطواتها نحو تنفيذ المرحلة الثانية من قانون رقم 11 لسنة 2014 وهي مرحلة الاعانة المشروطة التي تتضمن اعطاء مبالغ نقدية للعوائل في مجالي التعليم والصحة وهي اعانة اختيارية وغير اجبارية تمنح للعوائل التي يلتحق ابناؤها بالمدارس واخذ اللقاحات اللازمة لهم وتقطع عنهم بخلاف ذلك.

اما بالنسبة لهيئة ذوي الاعاقة والاحتياج الخاصة ، فاشار منعم الى ان القانون رقم 38 لسنة 2013 وفي المادة (15) الفقرة ثانيا منه، ضمن لهم تأمين التعليم الابتدائي والثانوي بانواعه حسب قدراتهم وبرامج التربية الخاصة والدمج التربوي الشامل والتعليم الموازي واعداد المناهج التربوية والتعليمية التي تتناسب واستعداداتهم وتوفير الملاكات التعليمية والفنية المؤهلة للتعامل معهم.

التعليقات