حفل فني فرنسي مزج العود بالبيانو على إيقاعات اماراتية

حفل فني فرنسي مزج العود بالبيانو على إيقاعات اماراتية
رام الله - دنيا الوطن
وسط تفاعل كبير في مسرح ابوظبي بكاسر الامواج
حفل فني فرنسي مزج العود بالبيانو على إيقاعات اماراتية

وفي اطار التعاون والحوار الثقافي الإماراتي - الفرنسي ، نظمت الرابطة الثاقفية الفرنسية في ابوظبي بالمشاركة والمعهد الفرنسي والقسم الثقافي بالسفارة الفرنسية لدى الدولة حفلا فنيا لفرقة "إنسولا " INSULA في مسرح ابوظبي بكاسر الامواج برعاية اعلامية من مركز سلطان بن زايد .

بدا الحفل الذي حضرة السيد عبد الله عيسى المنصوري مدير ادارة الخدمات المساندة بالمركز والسيد سلطان الحجي رئيس الرابطة الفرنسية في ابوظبي ، وسفير جنوب افريقيا لدى الدولة وجمع كبير من الدبلوماسيين وابناء الجالية الفرنسية وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين ، بكلمة لمدير الرابطة الفرنسية تقدم فيها بالشكر والتقدير لمركز سلطان بن زايد ونادي تراث الامارات على راعيتهم واحتضانهم للحفل في اطار الحوار الثقافي الراسخ بين البلدين الصديقين .

واشار الى ان هذه المرة الاولى التي تقدم فيها الفرقة الفرنسيةحفلا بالمنطقة في اطار جولة عالمية .
وقد قدم الموسيقيون الثلاثة وسط تفاعل جماهيري بأدواتهم وأصواتهم عرضا موسيقيا راقيا تم خلاله المزج بين العود والبيانو ، والموسيقى الغربية والعربية في تناغم تطرب له الاذان وتتحرك معه المشاعر الانسانية التي تؤكد ان الموسيقى لغة حية مترابطة ومعبرة .

وقال مدير الرابطة الرابطة الفرنسية المشرفة على تنظيم الحفل ان فرقة انسولا هي فرقة فرنسية تم تشكيلها من قبل ثلاثة موسيقيين وهم ماهرعازف البيانو المارتينايكي ، ورضا بن عبد الله عازف فرنسي جزائري ، وأدريانو تينوريو عازف قربي برازيلي يلعب موسيقى الجاز مشيرة الى ان الفرقة تعمل على دمج الموسيقى الغربية مع الأصوات العربية الأصلية والعود العربي مع البيانو ، كما تجمع بين الموسيقى التقليدية والحديثة. وتقدم المجموعة موسيقى جريئة غنية بالاحساس واللون ، وبناء جسر بين التقليد والحداثة على خطى المفكر والناشط فرانز فانون، الشخصية البارزة في مارتينيك والجزائر.

واشارت الرابطة الى ان اقامة هذا الحفل جاء في اطار "الحوار الثقافي الإماراتي الفرنسي"والاحتفاء بعلاقات الصداقة التاريخية بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة ، التي تأسست منذ عام 1971 وتتزايد قوة منذ ذلك الحين.

واضافت الرابطة في تصريح لها ان هذه الصداقة طويلة الأمد والشراكة الاستراتيجية بين فرنسا والامارات تم إعادة التأكيد عليها عند افتتاح متحف اللوفر في أبوظبي خلال نوفمبر 2017 بحضور ومشاركة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون .

وذكرت الرابطة ان التعاون الثقافي الإماراتي الفرنسي يتزامن مع عام زايد ، مؤكدة ان هذه المناسبة فرصة اخرى لتجديد الصداقة الفرنسية الإماراتية طويلة الأمد من خلال المبادرات الابداعية والتعاون المشترك الخلاق .