عاجل

  • الجزيرة: مقتل جنديين مصريين إثر استهداف قوة عسكرية شمال سيناء

ورشة عمل حول تحليل أسواق الخضار المركزية في قطاع غزة

ورشة عمل حول تحليل أسواق الخضار المركزية في قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز العمل التنموي/ معا بمدينة غزة ورشة عمل حول أوضاع أسواق الخضار المركزية في قطاع غزة وذلك ضمن أنشطة مشروع" التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة" والذي ينفذه مركز معا بالشراكة مع منظمة أوكسفام وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA).

من جانبها أشارت داليا أبوعمرو، مسؤولة حملات الضغط والمناصرة في المشروع بأن الورشة عقدت بهدف عرض نتائج دراسة تحليلية نفذها مركز معا حول أوضاع الأسواق المركزية في قطاع غزة وذلك للوقوف على أهم التحديات التي تواجه هذه الأسواق خصوصا أسواق الخضار والوصول لتوصيات من شأنها تمكين وحماية صغار المزارعين اقتصاديا وتحسين ظروفهم المعيشية.

هذا وضمت الورشة ممثلين عن مختلف بلديات قطاع غزة كونهم المالكين لهذه الأسواق، ممثلين عن مجموعة من التعاونيات الزراعية بالإضافة لعدد من المزارعين والضامنين لأسواق الخضار في مختلف أسواق قطاع غزة. وكانت الشركة الاستشارية المنفذة للدراسة ممثلة بالمهندس مأمون بسيسو، قد قامت بعرض تفصيلي لنتائج الدراسة التي تمحورت حول البنية التحتية للأسواق المركزية وآلية عملها، الإطار القانوني والسياسات التي تنظم عمل هذه الأسواق وكذلك تحديد الجهات الفاعلة وأثر ذلك كله على صغار المزارعين في قطاع غزة كمحور أساس في هذه الدراسة.

 تلى ذلك فتح باب النقاش وافساح المجال للمشاركين للتعليق على نتائج الدراسة، حيث اتفق الجميع على أن حالة الأسواق المركزية في جميع المناطق بحاجة ماسة للاهتمام من قبل المسؤولين على مستوى البنية التحتية و كذلك ضرورة إعادة تأهيل وتفعيل نظم رقابة قانونية تضمن سير عمليات تجارية شفافة و واضحة لجميع الأطراف، على ان يشارك كافة ذوي العلاقة في أي مساهمات مستقبلية تهدف الى تحسين حالة الأسواق المركزية.