انعقاد أعمال ملتقى العمل الحر وريادة الأعمال في الجامعة الإسلامية

رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات، وفريق اعمل بلا حدود، وسكاي جيكس، وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية فعاليات ملتقى العمل الحر وريادة الأعمال، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور ربحي بركة- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والأستاذ عرفات أبو جري- مدير الكلية، وعدد من رؤساء الأقسام، وجمع من ممثلي القطاع الخاص، ولفيف من طلبة الكلية.

الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، لفت الدكتور بركة إلى أن عقد الملتقى جاء في ظل المنافسة الكبيرة على الوظائف المحدودة والبطالة الكبيرة بين خريجي الجامعات، واللجوء إلى المشاريع الخاصة لتوفير فرص العمل.

وأوضح الدكتور بركة أن فعاليات الملتقى تهدف إلى نقل الخبرات وآراء المتخصصين الممارسين لطلبة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، والتقليل من الإخفاقات بين الرياديين، والمندفعين للعمل الحر وعند الطلبة المبتدئين المفتقرين للخبرة في ريادة الأعمال.

وأشار الدكتور بركة إلى أن هذه الأوقات مهمة لتنظيم الملتقيات والأنشطة المتعلقة بالعمل الحر وريادة الأعمال؛ نظراً للإسهامات الكبيرة من المؤسسات والجهات الريادية التي تعمل في هذه المجالات، ونوه إلى أن الكلية حرصت على تزويد طلبتها بكل ما هو جديد وإثراء المناهج الدراسية بها، وتطوير التدريب الميداني، وعقد المشاريع التي تصب في مصلحة الأكاديميين والطلبة.

وشدد الدكتور بركة على أن الكلية تسعى إلى إكساب الطلبة المهارات الضرورية، والفهم اللازم للانخراط في مجال العمل الحر وريادة الأعمال، وإنشاء الشركات الخاصة لهم، مؤكداً على ضرورة زيادة الاهتمام في هذه المجالات من خلال تضافر الجهود في القطاع العام والخاص لتطوير المجتمع الفلسطيني.

جلسات الملتقى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية للملتقى، فقد أقيم على مدار ثلاث جلسات، حيث شارك المهندس محمد العفيفي- باحث، بورقة عمل بعنوان :"العمل الحر.. مهارة وتقدير والتزام"، وعرض الطالب براء زعرب، والطالبة نور الهدى رضوان قصص نجاح عن العمل الحر، ووقف المهندس أشرف اليازوري- رئيس مجلس إدارة شركة فيجن بلس، على ريادة الأعمال فكرة، احتضان، استمرار، واستعرض الأستاذ طارق مطر- ريادي، والأستاذة دينا أبو شعبان- ريادية، قصة نجاح لريادة الأعمال، ووقف فريق مشروع BITBAL حول المشروع والتعريف به، ولفت المهندس تيسير شقليه- باحث، إلى الممارسة الأفضل في العمل الحر.