عاجل

  • ميلادينوف: غزة ستنفجر في أي لحظة والمجتمع الدولي يتحمل المسؤولية

  • الشرطة تقبض على متهم بالنصب بمليون شيقل وصادر بحقه 16 أمر حبس

كلية العلوم في جامعة النجاح تفتتح المعرض العلمي التاسع

رام الله - دنيا الوطن
بحضور عالي المستوى محلياً ودولياً، افتتحت كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية يوم الإثنين الموافق 16/4/2018، المعرض العلمي التاسع الذي تضمن زاويا لأقسام كلية العلوم في الجامعة حملت بين طياتها تجارب وإبداعات طلابية مميّزة، حيث جرى تنظيم المعرض في مبنى كلية العلوم في الحرم الجامعي الجديد.

وحضر حفل الإفتتاح الدكتور صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي، واللواء أكرم الرجوب، محافظ محافظة نابلس، والأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، والحاج عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس، والدكتور رائد الكوني، عميد كلية العلوم، وعدد من مدراء التربية والتعليم في مختلف محافظات الوطن، وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي بقطاعيه العام والخاص بالإضافة إلى سفراء وقناصل وممثلي قنصليات وممثليات عدد من الدول الاوروبية كتركيا وكوريا الجنوبية وبلغاريا وممثلين عن منظمة اليونسكو وحضور مميز لرؤساء الأقسام وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وطلبة كلية العلوم بمختلف أقسامها.

وافتتُح الحفل بطريقة مميزة حيث قام طلبة الكلية بتشكيل عدد من الرموز العلمية الشهيرة بطريقة مميزة قبل البدء بجولة لأهم زوايا المعرض المثيرة حيث مُثّل كل قسم بعدد من الزوايا.

زوايا المعرض..

أما زوايا المعرض فكانت مثيرة للإعجاب حيث تنوعت بين التجارب والألعاب العلمية فضلاً عن التشريح والكائنات الحية.

فزوايا قسم الكيمياء تنوعت بتجاربها كتحضير الشامبو، وجل الشعر، وبلسم الشعر، وسائل الجلي، والبوليمرات الهلامية، وجهاز التقطير البخاري، وتحضير المشروبات الخفيفة، والكشف عن العملة المزيفة، والبركان المائي، والدخان الملوّن، والكرات المتحركة، والبلورات العملاقة، وصناعة خد العروس، وتحضير الجبنة البيضاء.

أما زوايا قسم الرياضيات فبدأت بفيديو قصير حول القسم، ولوحات متعددة الأهداف، ومسابقة علمية وثقافية، ووسائل تعليمية للرياضيات، وزوايا تعكس مواهب طلابية في القسم.

قسم الأحياء والبيوتكنولوجي كان حيوياً بامتياز فزواياه كانت متنوعة ولم تخلُ من بعض الكائنات الحية وكان من أهم الموضعات التي تناولتها زوايا المعرض، مضاعفة (تناسخ) المادة الوراثة، وعملية الإنقسام المباشر والإختزالي، والتحضير والكشف عن الأجسام المضادة في الحيوانات، ومجسم توضيحي للفروقات بين الخلايا الطبيعية والسرطانية، ومراحل تطور الجنين، والطباخ الشمسي والتحضير المجهري.

أما قسم الفيزياء فقد إنعكست نهضته مؤخراً على زواياه التي امتلئت بالتجارب الفيزيائية كقاعدة أرخميدس، والمحول الكهربائي، والمجال المغناطيسي، وكتلة وشحنة الإلكترون، والسقوط الحر، وقانون نيوتن الثاني، وقانون أوم، وانكسار الضوء، والضغط الجوي، فضلاً عن مشاريع متنوعة لقسم فرعي الإلكترونيات كإدارة موقف سيارات، وفحص مستوى الصوت، ومجس دخان، وسجادة صلاة تقرأ عدد الركعات، وباب سحاب، وبيانو، ولوحة ترحيبية، ويد إلكترونية.

إعجاب الحضور وتفاعلهم..

رغم اختلاف الخلفيات التعليمية للحضور الذين حضروا المعرض واختلاف مناصبهم إلا أن المعرض بزواياه المميزة أثار اهتمام الحضور وتفاعلهم، فلم يكن الحضور مجرد حضور بروتوكولي، بل حتى أن بعض زوايا المعرض شهدت نقاشاً بين الحضور والمدرسين والطلبة، وبالإجماع أعرب الحضور عن سعادتهم بحسن تنظيم المعرض والمستوى العالي للطلبة والذي انعكس على مخرجاتهم في المعرض وشغفهم بالعمل فيه، حيث أشار الدكتور صيدم - وهو خريج تخصص فيزياء - بالمستوى العالي الذي تقدمّه كلية العلوم بمدرسيها وطلبتها والذي يرتقي إلى المستوى الدولي.

الجمهور المستهدف ومدة المعرض..

يستهدف المعرض العلمي التاسع طلبة الجامعة من مختلف التخصصات للتعريف بتخصصات العلوم المتنوعة كما أنه يستهدف طلبة المدارس بمختلف مراحلها حيث وُجهت الدعوة لمديريات التربية والتعليم من مختلف أنحاء الضفة حيث من المتوقع أن يزور المعرض أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة على مدار أيامه، وستستمر فعاليات المعرض يومي الثلاثاء والاربعاء من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً ويوم الخميس حتى الساعة الثانية ظهراً.