الإعلان عن الافلام الخارجية في قسم "مهرجان المهرجانات" بفجر السينمائي

الإعلان عن الافلام الخارجية في قسم "مهرجان المهرجانات" بفجر السينمائي
رام الله - دنيا الوطن
نشر مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين قائمةالأفلام التي ستشارك في قسم "مهرجان المهرجانات" والذي سيتم عرض 11فيلماً أجنبياً فيه إلى جانب ثلاثة أفلام إيرانية في مجمع تشارسو السينمائيبطهران.

وفي هذا الصدد يستضيف قسم "مهرجان المهرجانات" Cup of Divination في فجر السينمائي الدولي 36 هذا العام 11 فيلما أجنبيا من دول مثل"الأرجنتين والبرازيل وبولندا واسبانيا والنمسا وبلغاريا وألمانيا وهولندا وبلجيكاوكوريا الجنوبية وفرنسا".

فيلم "نوع من العائلة" A Sort of Family للمخرج "دييغو ليرمان" DiegoLerman منإنتاج 2017 بين "الأرجنتين والبرازيل وبولندا وفرنسا" هو أحد أبرزالأفلام التي سيتم عرضها في هذا قسم "مهرجان المهرجانات".يروي الفيلم قصة "مالينا" الدكتورة في مجتمع من الطبقةالمتوسطة وتعيش في "بوينس آيرس". 

بعد ظُهر أحد الأيام، تتلقى مكالمةهاتفية من قبل الدكتور "كوستاس" الذي يطلب منها التوجه بسرعة الى شمالالبلاد لأن ولادة أحد الأطفال المنتظرة اقتربت، وتقرر مالينا دون تردّد وبدونتفكير القيام بهذه الرحلة.

استهل مخرج الفيلم "دييغو ليرمان" مسيرته الاخراجية بفيلمهالطويل الأول "فجأة" عام 2002، الذي حصد جائزة الفهد الفضي في مهرجانأفلام "لوكارنو" السينمائي الدولي السويسري، إضافة الى تحقيقه نجاحاتأخرى أيضا.

 يشار الى أن فيلم المخرج ليرمان "نوع من العائلة" شارك قبلاستقباله هذا العام في مهرجان فجر السينمائي الدولي، في مهرجانات متعددة، من بينهاشيكاغو (جائزة أفضل فيلم طويل)، وسان سيباستيان (حصد منه جائزة أفضل سيناريو)،ومهرجان فيلادلفيا وغيرها من المهرجانات. 

كما يشارك فيلم "العملاق" Giant لـ"جون غارانيو" Jon Garano  و "آيتورأرجي" Aitor Arregi الذي أنتجته إسبانيا في عام 2017 بقسم"مهرجان المهرجانات" لهذا العام.تدور أحداث الفيلم حول مارتن الذي يعود إلى مزرعتهم وقريتهم بعد"حرب كارليستون الأولى" لكنه ينصدم بأخيه الصغير لأنه أصبح طويلا جداً.يدرك مارتن بأن الناس يريدون رؤية أخيه الصغير الذي بات "أطول رجل على وجهالأرض" وهم على استعداد للسفر في رحلة عبر أوروبا من أجل رؤيته، حاملينأموالهم والسمعة الحسنة، ليغيروا هذه العائلة إلى الأبد.فيلم "إرشادات الحياة" Life Guidance من إخراج النمساوية "روت مادر" Ruth Mader (مواليد عام 1974) وإنتاج عام 2017، الذي يحاكي موضوع الاختلافاتالطبقية يشارك في هذه الدورة من مهرجان فجر السينمائي الدولي، كما كان لهذا الفيلم حضور بارز في مهرجان "شيكاغو" الدولي للأفلام.

توليفة الفيلم كالتالي: في المستقبل القريب، عندما يصبح نظام الرأسماليةمهيمنا بشكل مطلق على العالم بأسره، تكون الطبقة العليا سعيدة وراضية بحالتها، فيحين يدعو عامة الناس الطبقة المتوسطة إلى مجتمع مثالي. 

وفي الوقت نفسه، يوجد مندوبيسمى "مدرب الحياة" مهمته جعل هؤلاء الناس أكثر الناس مساعدين فيالمجتمع! يبدأ "الكسندر" وهو شخص من الطبقة المتوسطة يعمل بالقطاعالمالي في عصيان ويواجه الوجه المروع للنظام عن قرب.

كما يستضيف قسم "مهرجان المهرجانات" في فجر السينمائي الدولي هذا العام عدة أفلام بارزة من بينها: فيلم "المعجزة" Miracle للمخرجة "أِغلي ورلليته" Egle Vertelyte ومن إنتاج 2017 بين ليتوانيا وبلغاريا وبولندا.

تدور أحداث هذا الفيلم حول حياة مالكي مزرعة محلية لتربية الخنازير فيقرى صغيرة، يأتيهم أمريكي حسن المظهر ويعدهم بأنه سينقذ مشروعهم من أي خطر. 

لكن"ايرنا" أحد المالكين للمزرعة تُدرك أن نوايا هذا الامريكي الدخيل ليستخيرة بالكامل.فيلم "آيات النسيان" OblivionVersesمن إنتاج مشترك عام 2017 بين فرنسا وتشيلي وألمانيا وهولندا، ومن إخراج "عليرضا خاتمي" مخرج الأفلام الإيراني الذي يعيش في أمريكا وفرنسا.فيلم "حدث ذات مرّة في نوفمبر" للمخرج البولندي"آندرجي یاکیموفسکي" الذي أنتج عام 2017 في بولندا، وتدور أحداثه حولقصة أم وابنها في معترك الحياة الحقيقية.