1.3 مليون ينضمون لطوابير العاطلين عالميًا في 2019

1.3 مليون ينضمون لطوابير العاطلين عالميًا في 2019
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تداولت وسائل الإعلام العالمية، قبل عدة أيام، خبرًا مثيراً، فقد أعلنت السكك الحديدية الهندية عن إطلاق أكبر عملية توظيف في العالم، تتمثل في توافر 90 ألف وظيفة، لكن عدد المتقدمين لشغلها تجاوز 28 مليون طالب عمل، أي بمعدل 311 طلبا لكل وظيفة في المتوسط.

ووفق صحيفة (الاقتصادية) السعودية، فإن أهمية هذا الخبر أنه يختزل إلى حد كبير أبرز ملامح المشهد الاقتصادي العالمي، فمعدلات النمو الإيجابية للاقتصاد الدولي التي بلغت وفقاً لمنظمة العمل الدولية نحو 3.6% في العام 2017، تسمح بإيجاد فرص عمل كبيرة، لكن في الوقت ذاته فإن مشهد التوظيف العالمي لا يزال ملتبساً، ويتضمن خليطاً من المؤشرات.

وأضافت الصحيفة، يُتوقع أن يصل معدل البطالة العالمي في 2018 إلى 5.5%، منخفضًا بشكل طفيف عن العام الماضي البالغ 5.6%، وهو ما يمثل تحولاً بعد ثلاث سنوات من ارتفاع معدلات البطالة.

ومع ذلك، فإنه توجد أعداد متزايدة من الباحثين عن العمل ينضمون إلى سوق العمل يومياً للبحث عن فرص توظيف، ولا تستطيع السوق رغم تحسن معدلات النمو الاقتصادي استيعابهم، وسط تقديرات بأن يظل عدد العاطلين عن العمل في العالم مستقرًا هذا العام عند حدود أعلى قليلاً من 192 مليون عاطل، بينما سيزيد عدد العاطلين في عام 2019 بنحو 1.3 مليون عاطل.

التعليقات