صورة: بهذا الصاروخ قصفت واشنطن أهدافاً سورية

صورة: بهذا الصاروخ قصفت واشنطن أهدافاً سورية
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت وسائل إعلام دولية، عن الصاروخ الذي استخدمته الولايات المتحدة في قصف الثلاثي على سوريا، فجر اليوم السبت، حيث أكدت أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، استخدمت صواريخ من طراز (كروز توما هوك) المعروفة بدقتها لضرب الأهداف المحددة.

وتنتج الولايات المتحدة عدة طرز من صواريخ (توما هوك) الطويلة المدى، والقابلة للإطلاق من السفن بأسرع من الصوت، وبوسعها التحليق على ارتفاعات منخفضة، ويتراوح وزن الصواريخ من هذه الفئة بين 1300 و1600 كيلوغرام، وهو قادر على حمل رؤوس حربية، تصل إلى نصف طن تقريباً.

يبلغ طول الصاروخ 5.55 متراً ويبلغ وزنه فارغاً 1.3 كيلوغراماً، وقادر على أن يصيب أهدافاً على بعد 1600 كيلومتر، حيث يتمتع بمحرك دفع مروحي نفاث.

ويمتلك الصاروخ قدرة على التفاعل مع أكثر من مصدر للمعلومات، مثل الطائرات وأنظمة الأقمار الاصطناعية، كما يمكنه بث المعلومات عبر أجهزة الاستشعار المثبتة عليه.

وبوسع الصاروخ التحليق لفترات طويلة وتبديل مساره بأوامر من أنظمة التحكم، وقد استخدمت الدول الغربية، وعلى رأسها أمريكا، هذا الصاروخ بأكثر من ألفي عملية قصف.

ويمكن توجيه الصاروخ بشكل كامل عن بعد، وبوسعه التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية، وتصل قدرة الصاروخ على حمل متفجرات إلى 450 كيلوغراماً تقريباً.

واستخدم الصاروخ (توما هوك) لأول مرة، خلال حرب الخليج، عاصفة الصحراء، في عام 1991، واستخدم بعد ذلك في البوسنة عام 1995، والعراق في عام 1996، وفي عملية ثعلب الصحراء عام 1998، ثم في كوسوفو عام 1998، وخلال هذه المعارك، أطلق ما يزيد على 620 صاروخاً، منها 297 صاروخاً في عاصفة الصحراء.

صورة توضيحية

التعليقات