عريقات: مواقف إسماعيل هنية غريبة وتمثل أوراق اعتماد للإدارة الأمريكية

عريقات: مواقف إسماعيل هنية غريبة وتمثل أوراق اعتماد للإدارة الأمريكية
رام الله - دنيا الوطن
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، إن خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، غاية في الخطورة، وهو بمثابة تقديم أوراق اعتماد للإدارة الأمريكية، التي تحارب الرئيس محمود عباس، وتقاطع القيادة الفلسطينية.

وأضاف عريقات، في تصريح لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: "هذا الكلام خطير جداً، ويمثل موقفاً غريباً وعجيباً في هذا الوقت"، مبيناً أن أمريكا وإسرائيل تدخلان من ثغرة الانقلاب المقيت، لتشويه صورة النضال الوطني الفلسطيني وعليه يجب إنهاؤه.

وفي سياق منفصل، دعا عريقات، القمة المقبلة في المملكة العربية السعودية، إلى تفعيل البند الذي أكدت عليه القمم السابقة، وهو قطع العلاقات مع أي دولة تقوم بنقل سفارتها إلى القدس.

وأكد عريقات، أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، مروراً بقطع وتخفيض المساعدات المالية عن السلطة الوطنية، و(أونروا) هو بمثابة بدء التنفيذ الفعلي لما يُسمى (صفقة القرن).

وأضاف عريقات: أن القمة العربية التي تعقد الأحد المقبل في مدينة الدمام بالسعودية، ستؤكد بالإجماع على رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، باعتباره إجراء باطلاً ولاغياً ومخالفاً للقانون الدولي.

وتابع عريقات: إن القمة العربية، ستعتمد بشكل تام رؤية الرئيس محمود عباس للسلام، والتي أعلنها أمام مجلس الأمن الدولي لما تضمنته من مكونات.

من جهة ثانية، وفيما يتعلق بالتهديدات الأمريكية بضرب سوريا، اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أنها بالغة الخطورة، مضيفاً: "المنطقة ليست بحاجة لحروب، وإنما بحاجة للسلام".

وأشار عريقات إلى أن التصريحات الأمريكية التي تبرر توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، تتناقض مع إفشالها مشروعي قرارين لإدانة الجرائم وعمليات القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية.

التعليقات