الهرفي يلتقي نائب مدير إدارة شمال أفريقيا والشرق الأوسط

الهرفي يلتقي نائب مدير إدارة شمال أفريقيا والشرق الأوسط
رام الله - دنيا الوطن
في مقر وزارة الخارجية الفرنسية التقى سفير فلسطين في فرنسا، سلمان الهرفي بالسيد جان باتيست فيفر نائب مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية، وحضر اللقاء المستشار أول في سفارة فلسطين لدى فرنسا السيدة هالة أبو حصيرة، والسيد رفائيل ديزند مسؤول ملف فلسطين في الخارجية الفرنسية.

وتطرق اللقاء الى جملة من المواضيع التي تهم الجانبين حيث تقدم السفير الهرفي بالشكر لفرنسا على مواقفها المتوازنة وخاصة في مجلس الامن الدولي الذي ناقش العدوان الاسرائيلي الاخير على المتظاهرين السلميين في قطاع غزة، وأكد الهرفي أن التظاهرات بدأت سلمية شعبية واستمرت كذلك وأن اسرائيل هي المسؤولة عن التصعيد وهي التي ردت بعنف على هذه التظاهرات السلمية ما اوقع عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى، وكل ذلك في محاولة من الثنائي نتنياهو – ليبرمان للهروب من مسائل داخلية تلاحقهما كتهم الفساد وأيضاً أزمة الائتلاف الحكومي الاسرائيلي للحكومة الاكثر يمينية وتطرفاً بين الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة.

وشدد الهرفي على أن مسيرات العودة ستظل سلمية وشعبية، وهي السياسة التي تتبعها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، اي سياسة المقاومة السلمية للاحتلال وذلك باعتبارها قيادة مسؤولة عن عموم ابناء الشعب الفلسطيني في كل اماكن تواجدهم. وفي هذا السياق أكد الهرفي أن الوصول الى الوحدة الوطنية الفلسطينية يتم من خلال التمكين الكامل للحكومة الفلسطينية من العمل في قطاع غزة بكامل الصلاحيات وفي كافة القطاعات باعتبارها حكومة الشعب الفلسطيني المسؤولة عن جميع شؤونه سواء في الضفة والقطاع.

وفي سياق اخر تطرق السفير الى الهرفي الى القمة العربية المرتقب في المملكة العربية السعودية حيث اكد انها ستدعم مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي طرحها في مجلس الامن الدولي، باعتبارها مبادرة واقعية وقابلة للتطبيق وتستند الى قرارات الأمم المتحدة والمؤسسات الأممية المختلفة.

وشدد الهرفي على الارادة الفلسطينية بتقوية العلاقات الثنائية مع فرنسا وعلى ضرورة العمل بكل جهد لإنجاح الاجتماع الحكومي الفلسطيني الفرنسي المشترك الثاني والذي سيعقد في رام الله نهاية الشهر القادم.

من جهته عبر السيد جان باتيست فيفر عن اهتمام فرنسا ومتابعتها عن كثب للتطورات الحاصلة في فلسطين وخاصة في قطاع غزة، وأكد على استمرار فرنسا في موقفها المؤيد لتسوية سياسية في المنطقة على قاعدة حل الدولتين، كما اكد على تمسك فرنسا بدعم المؤسسات الفلسطينية وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين. والحرص على نجاح الاجتماع الحكومي الفلسطيني الفرنسي المشترك والخروج منه بنتائج مرضية للطرفين.

التعليقات