العمل تبحث وضع برنامج خاص لمسح سوق العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية

رام الله - دنيا الوطن
تسعى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وبمشاركة اطراف الانتاج من اتحاد نقابات العمال واتحاد الصناعات العراقي وضع خطة او برنامج خاص لمسح سوق العمل في العراق.

وناقشت الوزارة خلال اجتماع عقد على هامش مؤتمر العمل العربي في القاهرة يوم الاثنين 9-4-2018 مع وفد من منظمة العمل الدولية وممثلي اتحادي نقابات العمال والصناعات العراقي ترأسه مدير عام دائرة التشغيل والقروض المهندس عمار عبد الواحد، ناقش كيفية الاتفاق على صيغة مشتركة لتنفيذ البرنامج الخاص بمسح سوق العمل وذلك بعد اقامة ورشة للتعريف ببرنامج العمل اللائق للخروج باتفاق لتنفيذ البرنامج.

وقال عبد الواحد ان الوزارة بحاجة لدعم المنظمة في مسألة سوق العمل وهو ضروري لبيان عدد فرص العمل الموجودة ويساهم في تنشيط حركة الاقتصاد والاعمار ، لافتا الى ان الوزارة تطمح للارتقاء بمستوى تفتيش العمل الى جهاز خاص بالتفتيش وذلك من خلال دعم المنظمة في هذا الجانب.

من جانبها، قدمت منظمة العمل الدولية برنامجا وطنيا تشترك فيه اطراف الانتاج الثلاث من حكومة واصحاب عمل وعمال تسعى من خلاله تحديد الاحتياجات والاولويات التي يستهدفها البرنامج كالبطالة ومسح سوق العمل لبناء رؤية مشتركة واهداف محددة للانتقال بسوق العمل الى وضع افضل.

واضافت ان المنظمة ستعمل بعد تحديد اولويات البرنامج تحشيد الدول المانحة لتمويل هذا البرنامج، مشيرة الى ان البرنامج هو مجرد اداة يوضع في اطار ستراتيجي لتحديد النقاط التي من الممكن التعاون فيها بالاعتماد على الموارد المتوفرة.

التعليقات