المحافظ البكري يبحث مع وفد من البنك الاسلامي العربي اليات التعاون

المحافظ البكري يبحث مع وفد من البنك الاسلامي العربي اليات التعاون
رام الله - دنيا الوطن
استقبل محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري بمقر المحافظة، اليوم الاثنين، وفدا من البنك الاسلامي العربي برئاسة نائب المدير العام للبنك معاوية القواسمة ومدير فرع البنك في بيت لحم موسى شحادة ورئيس قسم التمويل ربيع القواسمة.

وقدم مدير عام البنك الاسلامي العربي معاوية القواسمة شرحا للمحافظ البكري شرحا عن خطط وبرامج البنك، بعد قيام بنك فلسطين بشراءه بعد 22 سنة من العمل مشيرا الى ان حجم موجودات البنك جعلته من ابرز البنوك بموجودات بلغت قيمتها مليار دولار امريكي.

واشار القواسمة ان الادارة الحالية تحاول وضع الخبرة الخاصة ببنك فلسطين بعد شراءه من اجل تعزيز نجاحاته وحضوره في جنوب الاراضي الفلسطينية مشيرا الى ان هناك اقبال من الجمهور على التمويل الاسلامي.

وقال القواسمة ان هناك قرار مركزي من ادارة البنك بتوجيه 200 مليون دولار الى محافظات القدس الخليل بيت لحم من اجل تعزيز اقتصادها في اطار مشاريع التنمية مؤكدا ان ادارة البنك تعتبر محافظة بيت لحم تعتبر من ابرز المحافظات بسبب اهميتها الدينية والتاريخية ولذلك فهي جاهزة لاي مشاريع جديدة تخدم بيت لحم.

وشدد القواسمة على ان ادارة البنك تقدم خدماتها و تمويلاتها لجميع ابناء بيت لحم مما جعله نموذج تاخي اسلامي مسيحي موضحا ان ادارة البنك قدمت خدمات تسهيلية للعديد من اهالي بيت لحم المسيحيين الذين رغبوا بخدمات التمويل الاسلامية في صورة تعكس حالة تاخي نموذجية للبنك وعمله من جهة ولبيت لحم بشكل عام.

كما اكد على ان البنك العربي الاسلامي سيعمل ببيت لحم بشكل واسع بهدف احداث تاثير ايجابي بالمحتمع ومشددا على ان هناك اقبال قوي من قبل المواطنين جميعا على التمويل الاسلامي مما يزيد فرص نجاح البنك خصوصا بعد قراره ضخ مبلغ 200 مليون دولار بمحافظات جنوب الضفة ومن بينها بيت لحم من اجل تعزيز اقتصاد هذه المحافظات.

وشدد القواسمة على ان ادارة البنك تولي ايضا اهتماما كبيرا لبرامج المسؤولية الاجتماعية التي ستكون حاضرة في برامج البنك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وعلى راسها محافظة بيت لحم من اجل دعم واسناد شعبنا في العددي من المجالات.

وطرح القواسمة العديد من برامج ونماذج عمل البنك مبديا استعداده لمزيد من العمل مستقبلا مشيرا الى اهمية قطاع المراة العاملة حيث يوظف البنك حاليا ما نسبته 33% من موظفيه من النساء ويطمح لرفعها الى 50 % لانه يؤمن بحق المراة وبالتالي فهو يعمل على برامج تمويلية خاصة ايضا لتمكين النساء اقتصاديا كما اشار القواسمة الى طرح البنك برامج تمويل للموظفين مثل برنامج تملك الشقق والقروض مشددا على امكانية طرح المزيد من لابرامج والحوافز التمويلية للموظفين في القطاعين المدني والعسكري.

بدوره رحب المحافظ البكري بوفد ادارة البنك العربي الاسلامي مشددا على اهمية العمل والتعاون بين القطاعين العام والخاص حيث تعتبر البنوك احد اهم اعمدة العمل في مجال الاقتصاد الفلسطيني ولا بد من تعزيز حضورها بما يخدم المجتمع.

واشار البكري الى ان هناك مجالس مثل المجلس الاستشاري واللجنة الاقتصادية التابعة له كما ان هناك مجلس التشغيل الذي تم نقل مقره مؤخرا الى الغرفة التجارية ببيت لحم، حيث يمكن ان يلعب قطاع البنوك دورا مهما في هذه المؤسسات مشددا على اهمية مشاركة البنك وغيره من البنوك في عضوية هذه اللجان التي تجمع القطاعين العام والخاص مما سيسمح للبنوك المشاركة في الاجتماعات الدورية للمجلسين للتنفيذي والاستشاري ببيت لحم حيث سيساهم ذلك باعطائها تصورات حول العديد من القضايا التي يمكن ان تفتح الافاق لها وللمجتمع.

واكد البكري على الجاهزية بتعزيز دور البنك وانتشاره ضمن اجراءات وضوابط القانون الذي يسير عمل البنوك وبما يخدم المجتمع الفلسطيني مثمنا جاهزية واستعداد البنك العربي الاسلامي للتعاون في العديد من البرامج من اجل خدمة بيت لحم ومواطنيها.

وتطرق المحافظ البكري الى سعي المحافظة لانجاز مشاريع تليق بواقع المحافظة السياحي مشيرا الى جملة من المشاريع الخدماتية التي يمكن التعاون فيها مثل مداخل المدن و مستشفى بيت ساحور و بعض المقترحات لتنفيذ مشاريع عامة تخدم محافظة بيت لحم.

كما قدم البكري نماذج من العمل الخدماتي للقضايا العامة التي نفذتها محافظة بيت لحم مشيرا الى ان هناك مقترحات لمشاريع مظلات امام مسجد عمر بن الخطاب وساحة المهد كما اشار البكري الى اهمية قيام البنك بدراسة افتتاح فرع في بيت فجار لبنك وتبني فكرة بناء دوار قرب محطة محروقات النشاش والمساهمة بفتح الافاق امام النساء من خلال دعم انشطة وبرامج نسوية لتمكين المراة اقتصاديا.

وتحدث المحافظ عن اهمية الاستثمار في الواقع السياحي خصوصا ان حجم السياحة عالي واخذ بالارتفاع في العام الاخير حيث بلغ عدد زوار فلسطين العام الماضي 2.7 مليون زائر الى جانب تعزيز حركة السياحة الداخلية.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المحافظ البكري ونائب مدير عام البنك الاسلامي العربي على تعزيز اليات التعاون والتواصل بما يسمح بتنفيذ ما تم مناقشته في الاجتماع تلى ذلك تسليم القواسمة المحافظ البكري درعا تقديريا تقديرا لهم على جهوده وعمله في خدمة بيت لحم.