المعهد الوطني للتدريب التربوي يشارك في مؤتمر جامعة الزيتونة الأردنية

رام الله - دنيا الوطن
شارك موظفون من المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي، في المؤتمر الدولي السابع لكلية الآداب في جامعة الزيتونة الاردنية تحت عنوان "آفاق مستقبلية للتربية والتعليم في عالم متغير"، وذلك في الفترة من 3-4/4/2018.

حيث قدم مجموعة من مشرفي التدريب في المعهد الوطني ابحاثا تربوية تناولت عدة مواضيع في اساليب واستراتيجيات التدريس والتدريب وفقا للبرامج التي ينفذها المعهد الوطني للتدريب التربوي.

هذا وقدم  مشرف التدريب أ.حلمي رؤوف حمدان دراسة حول "أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب وخرائط سولو الصورية على تعلّم وتحصيل طلبة الصف السابع في الرياضيات" بالشراكة مع أ.نور علاونة من مديرية تربية قباطية.

حيث اظهرت النتائج ان استخدام استراتيجية الصف المقلوب له أثر ايجابي على تحصيل الطلبة، كما ان استخدام خرائط سولو الصورية ساعدت الباحثين على معرفة تعلّم الطلبة مما ساعد على تقديم التغذية الراجعة البنائية بسهولة، ومن النتائج التي ظهرت كذلك ان استخدام استراتيجية الصف المقلوب ساهم في تحسين ميول الطلبة نحو مادة الرياضيات وتغيير اتجاهاتهم ايجابيا نحوها، واوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها استخدام استراتيجية الصف المقلوب والعمل على تدريب المعلمين على انتاج مقاطع فيديو تعليمية قصيرة، وكذلك استخدام خرائط سولو الصورية لما لها من أثر واضح على تحديد نقاط الضف والقوة عند الطلبة وتقديم التغذية الراجعة البنائية.

وقدمت كل من مشرفتي التدريب أ. ايمان أحمد انجار و أ. هناء عبد الرؤوف الزيات دراسة مشتركة  بعنوان أثر فاعلية تنفيذ برنامج تدريبي أثناء الخدمة على تنمية مستوى التفكير التأملي لدى معلمي العلوم للصفوف من (5-10) في مديريات الضفة الغربية في فلسطين، هدفت إلى التحقق من مدى فاعلية تنفيذ برنامج تأهيل المعلمين الذي ينفذه المعهد الوطني للتدريب التربوي للصفوف من (5-10)  أثناء الخدمة على تنمية مستوى التفكير التأملي لدى معلمي العلوم في مديريات الضفة الغربية في فلسطين، حيث تكونت عينة الدراسة من (149) معلم ومعلمة علوم في مدارس الحكومة بمحافظات الضفة الغربية في فلسطين ممن هم ملتحقين في برنامج التأهيل، وقد أظهرت نتائج البحث الدور الايجابي والكبير لمحتوى البرنامج التدريبي في تنمية مستوى ممارسات التفكير التأملي لدى معلمي العلوم.

كما شارك أ.اكرم صالح عسالوة مشرف التدريب في المعهد الوطني بدراسة حملت عنوان "تعلّم الرياضيات باستخدام فعاليات الويب كويست:"الجانب العاطفي" والتي سعت إلى الكشف عن العقبات التي تحول دون استخدام الانترنت للأغراض التعليمية لدى عينة من طلبة الصف التاسع الأساسي، وإلى الكشف عن فاعلية استخدامهملأنشطة الويب كويست والأبليتات التعليمية في إثارة العواطف الأكاديمية نحو تعلّم الرياضيات.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ضعف تشجيع الطلبة لاستخدام الانترنت من قبل أهاليهم ومعلميهم، مع وجود تشجيع كبير من أقرانهم لأغراض التواصل والترفيه، وعدم توفر مواقع تعليمية تفاعلية مدعمة باللغة العربية لتعلّم الرياضيات. وكان من التوصيات بأن تعتمد وزارة التربية والتعليم العالي طريقة الويب كويست في المناهج المدرسية، وتدريب المشرفين التربويين والمعلمين على استخدامها في التعليم.

هذا وشهد المؤتمر نقاشا واسعا حول الابحاث والدراسات المقدمة كما أشادت رئاسة المؤتمر بالابحاث التي قدمها مشرفي المعهد ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وفي نهاية جلسات المؤتمر التي استمرت على مدار يومين خرج بمجموعة من التوصيات أهمها اتباع استراتيجيات تعليمية تعلّمية متمركزة حول الطالب وضرورة توظيف التكنولوجيا في التعليم بالاضافة الى اعتماد التفكير التأملي لدى المعلمين وغيرها من التوصيات.

التعليقات