أبوغزاله: الكرامة تمزج بين المواطنة والانتماء والعمل والإيمان

رام الله - دنيا الوطن
رعى الدكتور طلال أبوغزاله حفل تكريم الطلبة المتميزين في كلية توليدو الأهلية للتعليم التقني والمهني في محافظة إربد، بحضور رئيس مجلس أمناء الكلية النائب عبدالله عبيدات ورئيس هيئة المديرين عماد إبراهيم، وعميد الكلية الدكتور بسام السعدي، وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في الكلية. وكان في استقبال الدكتور أبوغزاله عدد من قيادات المحافظة، وشيوخ ووجهاء المنطقة، حيث جاء الحفل في إطار احتفالات الكلية باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة.

وخلال الحفل، أكد الدكتور أبوغزاله أن الكرامة تعني الانتصار على كل شيء، وليس الانتصار العسكري فحسب-رغم أهميته-، وإنها تمزج أيضا بين المواطنة والانتماء والعمل والايمان.

وأضاف: "إن الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها يجب أن تدفعنا للتحول من شراء المعرفة إلى إنتاجها وصناعتها"، وقال "لا يمكننا انتظار الحكومات لتقدم لنا المعجزات فهي تخدمنا من عوائدنا ولها قدرات محدودة، لكن الازدهار والتطور يبنيه المواطن بتعظيم قيمة العمل وتلمس سبل الريادة والابتكار والاختراع وإنتاج المعرفة لأنها الأكثر مردودا على الاقتصاد الوطني والانتاج القومي والتحول الى مجتمع منتج بكل شرائحه".

وأشار إلى ما حققته فنلندا ذات الظروف المشابهة للأردن من حيث عدد السكان والمساحة والإمكانات والموارد، التي يبلغ دخلها القومي 180 مليار بينما دخل الاردن القومي لا يزال في حدود 40 مليار دولار، وذلك لأن فنلندا تحولت للعمل والإنتاج من قبل جميع مواطنيها والتركيز على الريادة والابداع والاختراع، وذلك ما جعلها من أكثر الدول استقرارا ونماء اقتصاديا.

وأكد أبوغزاله أننا في الأردن نمثل نموذجا لما يجب أن يكون في كل مكان من الوطن العربي، انتماء وولاء للوطن وقيادته الهاشمية وانصهارا في نموذج وطني وحدوي عز نظيره، ويجب أن نعززه بالعمل المنتج الذي يحولنا إلى مجتمع منتج أكثر مما هو استهلاكي ومستورد للمعرفة.

ولفت أبوغزاله إلى أن "كلية طلال أبوغزاله الإبداعية" أسستها مجموعة طلال أبوغزاله مؤخرا، وأنها ستباشر التدريس خلال شهر ايلول المقبل، وسيكون هدفها تخريج مبدعين ومخترعين في عالم المعرفة والتقنيات لتسهم في أن يكون الأردن مصنعا للمعرفة وعدم الاكتفاء بشرائها.

من جانبه رحب عميد الكلية الدكتور بسام السعدي بسعادة الدكتور طلال أبوغزاله وأشار إلى أن تخريج طلبة لديهم خبرة ومعرفة ولديهم القدرة على التطور والإبداع هو من صور الوفاء الذي من الممكن تقديمها لأرواح شهدائنا الأبطال والذين فدوا أرواحهم من أجل وطننا الغالي.

واستعرض اللواء الركن المتقاعد الدكتور قاسم محمد صالح بعضا من أحداث معركة الكرامة، والظروف التي سبقتها، وما قدمه فيها نشامى الجيش العربي بقيادة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، والعزيمة وروح الفداء والتضحية والانتصار التي سادت صفوف الجند والشعب والمقاومة.

وخلال الحفل استذكر عدد من المشاركين بكلماتهم وأشعارهم، ولوحاتهم الفنية أروع البطولات الخالدة التي قدمها شهداء الكرامة الأبرار. كما تم تكريم نخبة من القيادين في إقليم الشمال الذين كان لهم دور بارز في خدمة المجتمع المحلي، وفي تجسيد معاني الانتماء والمواطنة. كما تم إقامة معرض صور حول معركة الكرامة الخالدة بالتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي.

التعليقات