لجنة دعم الصحفيين: اصابة ستة صحفيين بالرصاص الحي والعشرات بقنابل الغاز

لجنة دعم الصحفيين: اصابة ستة صحفيين بالرصاص الحي والعشرات بقنابل الغاز
رام الله - دنيا الوطن
حملت لجنة دعم الصحفيين الاحتلال المسؤولية عن الاستهداف المتعمد للصحفيين والطواقم الصحفية مما أدى لإصابة 10 صحفيين بجراح متفاوتة بالرصاص الحي وقنابل الغاز خلال تغطيتهم المهنية لمسيرات العودة اليوم الجمعة في محافظات قطاع غزة .

وأكدت اللجنة أنها رصدت منذ ساعات الصباح إصابة ستة صحفيين بالرصاص الحي عرف منهم ياسر مرتجى برصاص حي متفجر في بطنة وصفت جراحه بانها خطيرة واصابة الصحفي أدهم الحجار بطلق ناري بالقدم والصحفي عز أبو شنب بطلق ناري في القدم كما اصيب الصحفي خليل أو عاذرة مصور فضائية الاقصى برصاص حي في القدم و اصابة المصور إبراهيم الزعنون مصور حر في كتفه بالرصاص الحي واصابة الصحفي صابر نور الدين من الوكالة الألمانية برصاصتين في بطنة وشظية في رأسه .

في حين اصيب العشرات من الصحفيين بعد استنشاقهم الغاز المسيل للدموع وقد اجريت لهم عمليات اسعاف عاجلة في المكان.

وأكدت لجنة دعم الصحفيين أن الاحتلال يتعمد إطلاق النار على الصحفيين ويمنعهم من التغطية كما جرى مع الطواقم الصحفية الفلسطينية والاجنبية داخل الشريط الحدودي من جهة المستوطنات الاسرائيلية حيث منعهم جنود الاحتلال من مواصلة التغطية والحركة بحرية .

وطالبت لجنة دعم الصحفيين الاتحاد الدولي للصحفيين بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة في هذه الاعتداءات والقيام بزيارة عاجلة للأراضي الفلسطينية للاطلاع عن كثب على حجم الاعتداءات المستمرة بحق الصحفيين الفلسطينيين .

كما وجهت اللجنة مناشدة لاتحاد الصحفيين العرب بضرورة الضغط على الاحتلال من خلال النقابات العربية والدولية لوقف اعتداءاته المتكررة بحق الصحفيين الفلسطينيين حيث لوحظ ارتفاع وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ مسيرات العودة ويوم الأرض بتاريخ 30 مارس 2018م.

ووجهت اللجنة التحية للطواقم الصحفية التي تعمل في ظروف غاية في الخطورة نظراً لعدم توفر الدروع والخوذات الخاصة بالصحفيين بسبب منع الاحتلال من دخولها للأراضي الفلسطينية كما وجهت اللجنة التحية للصحفيين الجرحى وتمنت لهم الشفاء العاجل .


التعليقات