شاهد: ثمانية شهداء و1356 إصابة بجمعة (الكوشوك) على الحدود قطاع غزة

شاهد: ثمانية شهداء و1356 إصابة بجمعة (الكوشوك) على الحدود قطاع غزة
صورة من الحدود الشرقية لمدينة غزة
رام الله - دنيا الوطن
استُشهد ثمانية شبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، أحدهم متأثراً بجراح أصيب بها الجمعة الماضي، فيما أصيب 1356 آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة الكبرى عند الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي أطلق عليها اسم جمعة (الكوشوك).

وأوضح أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، أن الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات والرعاية الأولية والنقاط الطبية، كان منها: 655 في الرعاية والنقاط الطبية، و602 في مستشفيات الوزارة، و99 في المستشفيات الأهلية.

وأشار القدرة إلى أن الشهداء هم: ثائر رابعة (30 عاماً) من جباليا شمال قطاع غزة متأثراً بجراح أصيب بها الجمعة الماضي، ومجدي رمضان شبات (38 عاماً)، وحسين محمد عزام ماضي (16 عاماً) من شرقي غزة، وشهيدان في المحافظة الوسطى، وهما الشهيد إبراهيم العر (20 عاماً)، وصدقي فرج أبو عطيوي (45 عاما)، وكلاهما من مخيم النصيرات، وأسامة خميس قديح (38 عاماً) شرقي خانيونس، والشهيد المصاب محمد سعيد موسى الحاج صالح (33 عاماً)، والشهيد علاء الدين يحيى الزاملي (17 عاماً) من رفح جنوب قطاع غزة.

وبين القدرة، أن من بين الإصابات 24 من الإناث، و81 طفلاً، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن من بين الإصابات 35 وصفت حالتها بالخطيرة، و347 بالمتوسطة، و230 بالطفيفة، مبيناً أن من مجمل الإصابات 399 بالرصاص الحي.

شمال قطاع غزة

في التفاصيل، أفاد إيهاب أبو سمعان من العلاقات العامة بالمستشفى الإندونيسي في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن" أن ستة مواطنين، أًصيبوا بجراح شرقي جباليا شمال قطاع غزة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأوضح أبو سمعان، أن من بينهم إصابة أسفل الركبة، ويرقدون جميعهم في المستشفى.

شرق مدينة غزة

إلى مدينة غزة، فقد أعلن القدرة عن استشهاد الشاب مجدي رمضان شبات، برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال مشاركته في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة غزة.

بدوره، أكد الدكتور أيمن السحباني مدير الاسعاف والطوارئ في مستشفى الشفاء الطبي، وصول الشهيد حسين محمد عزام ماضي (16 عاما) برصاص الاحتلال في البطن،  فيما أصيب 62 آخرين، جلهم بالاعيرة النارية في الاطراف السفلية، لافتا هناك اصابة طفل بقنبلة غاز بالرأس.

وأشار السحباني في لقاء خاص مع "دنيا الوطن" إلى أن الكوادر الطبية، تعاملت مع كل المصابين الذين وصلوا إلى مستشفيات غزة، وهناك إصابات تم التعامل معها ميدانياً.

وأوضح، أن الطواقم الطبية جاهزة، وهي صمام الأمان في متابعة الأحداث، وإسعاف المصابين على طول الشريط الحدودي شرقي القطاع، مشدداً على أن الطواقم هي الجندي المجهول في كل الميادين.

وبين أن القُدرة الاستيعابية لقسم الاستقبال في مجمع الشفاء هي 20 سريراً، بينما الجمعة الماضي، تعامل الشفاء مع 284 حالة، وفق حالة الطوارئ، التي أعلنتها وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية موجودة على أرض الميدان تتعامل مع حالات استنشاق الغاز والأعيرة المطاطية، والحالات التي تصل المستشفيات هي بحاجة لعمليات وتدخل جراحي، علماً أن الحالات التي وصلت أغلبها كانت إطلاق نار حي، وتحتاج لعمليات بالمناطق السفلية.

بدوره، أفاد مراسلنا شرقي مدينة غزة، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي، تجمعت على الحدود شرقي مدينة غزة، تمهيداً لاستهداف المواطنين، لافتاً إلى أنه بدأ بإطلاق النار عليهم.

وفي السياق، أوضح المراسل، أن الشبان الفلسطينيين، بدأوا بإشعال الإطارات المطاطية.

وأوضح أن الاحتلال الاسرائيلي استقدم مراوح؛ لإبعاد الدخان المنبعث من الاطارات المطاطية المشتعلة، معتبرا أن الاحتلال يبيت نية متعمدة لاستهداف المواطنين.

وفي السياق ذاته، بين المراسل أن الاحتلال أطلق قنابل غاز لأول مرة يستخدمها ضد المتظاهرين والتي تحدث تشنجات لدى من يصاب بها.

إلى ذلك، بدأت قوات الاحتلال الاسرائيلي برش المياه العادمة على الشبان المتظاهرين شرق مدينة غزة.

من جانبه، أوضح محمد أبو مصبح، منسق الخدمات والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خلال لقاء خاص مع مراسلنا عند الحدود الشرقية لمدينة غزة، أن الجمعية لديها وحدة طبية متنقلة تهدف لمنع تدهور حالة المصابين برصاص الاحتلال، وكذلك توفير الوقت والجهد عند نقلهم إلى المستشفيات.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الجمعية، تنفذ الخدمات من خلال عشر سيارات إسعاف، مؤكداً أن هناك تنسيقاً عالياً بين الميدان والمستشفيات.

وسط قطاع غزة

إلى وسط القطاع، أفاد القدرة باستشهاد شابين في المحافظة الوسطى، الاول هو ابراهيم العر (20 عاماً)، والثاني صدقي فرج أبو عطيوي (45 عاماً)، وذلك برصاص الاحتلال خلال مشاركته في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة.

إلى ذلك أصيب مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته في مسيرات العودة على الحدود الشرقية بمخيم البريج وسط قطاع غزة.

بدوره، أكد مراسلنا في وسط قطاع غزة، على إصابة 10 أشخاص، من بينهم سيدة في الاطراف السفلية شرق البريج، بالاضافة الى إصابة عدد كبير من المواطنين بالاختناق جراء استخدام الاحتلال لقنابل الغاز المسيل للدموع.

ووأوضح المراسل، ان هناك عدد من الاصابات وصلت مستشفى شهداء الأقصى،لافتا الى أن هناك اجتياز لبعض الشبان للسياج الفاصل لكن ننتظر تأكيد من المصادر.

وأشار الى أن الاحتلال يطلق كل فترة وأخرى وابل من قنابل الغاز واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، علما أن المنطقة تشهد مشاركة بالمئات من المواطنين في مخيم العودة بالبريج ، وربما يزداد اعداد المشاركين خلال الساعات القادمة

جنوب قطاع غزة

إلى محافظة خانيونس، أعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصجة الفلسطينية عن استشهاد المواطن أسامة خميس قديح (38 عاماً)، برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال مشاركته في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

هذا وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار على المتظاهرين مما أسفر عن اصابة الصحفي ياسر مرتجى بعيار ناري في البطن.

إلى ذلك أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغز المسيل للدموع شرق خانيونس.

بدورها، أفادت مراسلتنا بإصابة عدد من المواطنين قرب السياج الفاصل في خانيونس بعد اقتحام السياج الفاصل.

وأفاد مصدر خاص لـ "دنيا الوطن" بإصابة 28 مواطنا برصاص الاحتلال الاسرائيلي، بينها ست حالات وصفت بالحرجة، لافتا إلى أنه تم نقلهم الى مستشفى الاوروبي.

وكانت الصحفية مريم أبو دقة، أكدت خلال لقاء عبر تلفزيون "دنيا الوطن" أن المواطنين الفلسطينيين، بدأوا يجمعون الإطارات المطاطية تمهيداً لإشعالها بعد صلاة الجمعة، عند الحدود الشرقية لبلدة خزاعة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأوضحت أبو دقة، أنه حتى اللحظة لا وجود لإصابات بين المواطنين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن طائرات الاستطلاع تُحلق بكثافة في أجواء المدينة.

إلى مدينة رفح، أفاد القدرة، باستشهاد الشاب المصاب محمد سعيد موسى الحاج صالح (33 عاما)، بعد إصابته في الصدر والبطن، فيما استشهد الشاب علاء الدين يحيى الزاملي (17 عاماً) خلال مشاركتهما في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة رفح.

أشار مراسلنا في المدينة، أن الشبان الفلسطينيين تمكنوا من اقتحم السياج الفاصل، فيما أصيب ستة مواطنين برصاص الاحتلال.

وأوضح مراسلنا أن اجمالي الاصابات في مدينة رفح بلغ 81 مواطنا، من بينهم 34 بالرصاص الحي، و46 بالغاز وواحدة بالمطاط.

بدورها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن 45 مواطنا اصيبوا بالغاز، نقلوا على أثرها إلى مستشفى أبو يوسف النجار، حيث تعاني من تشنجات وتقيؤ.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال الاسرائيلي استهدف النقاط الطبية وسيارات الاسعاف شرق رفح بقنابل الغاز.

فيديو: الإحتلال يرش المياه لإطفاء الكوشوك

 



فيديو خاص: مراسلنا شرق مدينة غزة

 



فيديو: اصابات 

 



فيديو خاص: الاصابات في مستشفى الشفاء

 



فيديو خاص: الاصابات 

 



فيديو خاص من على الحدود الشرقية لمدينة غزة 

 



فيديو خاص استعدادات سيارات الهلال الاحمر على الحدود الشرقية شرق مدينة غزة 

 



فيديو خاص: وصول اصابة لمستشفى الشفاء في مدينة غزة 

 



فيديو: إصابة مواطن برصاص الاحتلال شرق البريج وسط قطاع غزة


 



فيديو: لحظة اصابة عدد من المواطنين بخانيونس

 



















التعليقات