خارجية جنوب إفريقيا: القضية الفلسطينية وموضوع الأسرى قضية مركزية لنا

خارجية جنوب إفريقيا: القضية الفلسطينية وموضوع الأسرى قضية مركزية لنا
رام الله - دنيا الوطن
استكمالاً لحشد الدعم والمساندة الدولية لقضية الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلية، التقى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين والوفد الفلسطيني المرافق والمكون من السفير الفلسطيني هاشم الدجاني والمستشار الاول في السفارة حسونة الدريملي واكرم العيسة مدير العلاقات الدولية في هيئة الاسرى والمحامية رقية كراجة، مع مدير عام وحدة الوساطة والمساندة اندريه خرونخولد في وزارة العلاقات الخارجية والتعاون الجنوب إفريقية في مقر الوزارة، وبحضور طاقم الوزارة من وحدات حقوق الإنسان والعلاقات الدولية والخليج العربي ومجلس حقوق الانسان والشرق الاوسط، وبحضور السفير محمد دانجور المستشار السابق لوزيرة الخارجية.

وقدم سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني الوفد الفلسطيني الضيف وتحدث عن اهمية موضوع الاسرى الفلسطينيين واحتلاله الصدارة على جدول اعمال القيادة الفلسطينية والرئيس ابو مازن لما تمثله هذه القضية من استمرار الشعب الفلسطيني بالنضال من اجل الحرية والانعتاق من الاحتلال ولما تمثله من صوت الضمير الانساني والاخلاقي وللاسرى الذين ضحوا بحريتهم من اجل حرية شعبهم.

واستعرض قراقع خلال اللقاء جرائم الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته بحق الاسرى وابرزها، اعتقال الاطفال القاصرين، والاعتقال الاداري التعسفي والاهمال الطبيى والمحاكمات غير العادلة والاعدامات الميدانية التعسفية واحتجاز جثامين الشهداء، وتشريع قوانين عنصرية معادية لحقوق الانسان، وتشديد الاجراءات القمعية على الاسرى داخل السجون، بما يمثل كل ذلك من انتهاكات للقوانينالدولية والانسانية وقرارات الامم المتحدة واتفاقيات جنيف ولما يمثل من خطر على حياة الاسرى وعلى العدالة الانسانية.

وحذر قراقع من محاولات حكومة الاحتلال من تجريد الاسرى من مكانتهم القانونية والتعامل معهم كمجرمين وارهابيين والسعي لتشريع قوانين لتجريم نضال الشعب الفلسطيني، وخاصة ان التصعيد الاسرائيلي والعداء للاسرى تزايد بعد قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال وقيام حكومة الاحتلال بتصعيد حملات الاعتقال الجماعية في صفوف الشعب الفلسطيني.

واعتبر قراقع خلال اللقاء ان اسرائيل كسلطة محتله تتصرف كدولة فوق القانون وتمارس جرائم حرب وجريمة الفصل العنصري بحق شعبنا واسرانا في السجون مما يتطلب التحرك العاجل لتوفير الحماية الدولية للمعتقلين وتفعيل ادوات المحاسبة والمقاطعة لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

من جانبه قال مدير عام وحدة الوساطة والمساندة في وزارة العلاقات الخارجية والتعاون اندري خرونخلد، ان الموضوع الفلسطيني سيبقى موضوعا مركزيا لحكومة وشعب جنوب افريقيا خاصة اننا سندخل عضوية مجلس الامن.

وأضاف ان الاهتمام بقضية الأسرى الفلسطينيين لدى شعب جنوب افريقيا يستند الى قيم ومبادىء نضالية واخلاقية لاسيما ان شعب جنوب افريقيا عانى من الظلم والقمع والاعتقالات وسياسة التمييز العنصري وبالتالي نحن من سيدعم حرية واستقلال الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه. وسنكرس تجربة النضال السلمي وحملات الدعم والمقاطعه من اجل عدالة قضية فلسطين.


التعليقات