تربية سلفيت تحيي فعاليات يوم الأرض ونصرة القدس

تربية سلفيت تحيي فعاليات يوم الأرض ونصرة القدس
رام الله - دنيا الوطن - نادر زهد
نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في سلفيت فعاليات مركزية احياء لذكرى يوم الأرض تحت  شعار "جذورها قوية وصمودنا اقوى .. سنزرعها"، وذلك في مدرسة بنات حارس الثانوية، بحضور محافظ سلفيت اللواء إبراهيم البلوي، ومدير التربية والتعليم العالي أمين عواد، ومدير الدائرة الإدارية ناجح حرب، والنائب الفني محمد الأقرع، ورئيس المجلس القروي تيسر صوف، وأمين سر حركة فتح/ منطقة حارس التنظيمية سامي عطالله، ومديرة المدرسة ميمونة شتيه، والهيئة التدريسية، وكادر مديرية التربية وعدد من مديري وممثلي المؤسسات الأمنية والرسمية والأهلية في المحافظة.

وفي كلمته، ترحم اللواء إبراهيم البلوي على أرواح شهداء مسيرة العودة وجميع شهداء الثورة الفلسطينية، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى، مؤكدا أن يوم الأرض يكرس في نفس كل فلسطيني حقنا الثابت فيها، ففي كل يوم يرتقي الشهداء ويتزايد أعداد المعتقلين والجرحى وذلك في سبيل الدفاع عن ارضهم وحقوقهم، مضيفا أن رسالة شعبنا لأرضنا في هذا اليوم أننا سنحيا عليها ونموت فيها، مجددين العهد والولاء للرئيس محمود عباس  ومتمسكين بمواقفه التي تمثل الكل الفلسطيني، والتي تؤكد على الحق الشرعي بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس  الشريف وعودة اللاجئين.

بينما أوضح أمين عواد أن يوم الأرض هو معلم بارز في تاريخ النضال للشعب الفلسطيني؛ باعتباره اليوم الذي أعلن فيه الفلسطينيون تمسكهم بأرضهم وتشبثهم بهويتهم الوطنية والقومية وحقهم في الدفاع عن وجودهم رغم كل عمليات القتل والإرهاب والتنكيل التي كانت وما زالت تمارسها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مضيفا "ومن هنا فقد حرصت وزارة التربية والتعليم العالي على إحياء هذا اليوم في كافة المدارس لزرع حب الوطن والأرض في وجدان الناشئة لخلق جيل واع مثقف ومنتم لقضاياه ومتمسك بالثوابت الوطنية.

من جانبه، رحب تيسر صوف بالضيوف  على أرض قرية حارس الصامدة، مشيرا إلى أنها محاطة بالمستوطنات من كل صوب وتتعرض باستمرار لانتهاكات الاحتلال في حق أرضها وأبنائها، مؤكدا أنه وفي  يوم الأرض  نجدد العهد والوفاء للقيادة الفلسطينية ونثمن عاليا دورها في الدفاع عن الأرض والمقدسات.

كما رحبت مهية شتيه بالحضور، مشيرة إلى أن يوم الأرض سطر شكلا جديدا من أشكال النضال الفلسطيني، حيث يحيي جماهير شعبنا ذكرى يوم الأرض بمسيرات سلمية حاشدة استشهد فيها وأصيب الكثير منهم  برصاص جنود الاحتلال، شاكرة كل من ساهم في إنجاح ودعم هذه الاحتفالية الوطنية التي تعزز الانتماء الوطني للطلبة وتزيد من إصرارهم على التمسك بالأرض والثوابت الوطنية.

و أكد عطا الله رفض الشعب الفلسطيني لكل إجراءات الاحتلال التي تستهدف الحق والوجود الفلسطيني، مضيفا أن الاحتلال يجب أن يدفع ثمن جرائمه آجلا أم عاجلا وأن ما يطرح حول وطن بديل أو دولة في قطاع غزة واقتطاع أراض من صحراء سيناء لإقامة دولة فلسطينية مرفوض، وأننا سنبقى على عهد الشهداء الذين قدموا لتراب فلسطين دماءهم الزكية.

وتخلل الفعاليات، أغان وطنية ودبكات شعبية معبرة عن أهمية يوم الأرض.

وفي الختام تم افتتاح معرض التراث الشعبي الذي اشتمل على الأدوات التراثية والمأكولات الشعبية، إضافة للزي الشعبي الفلسطيني,وتبع ذلك افتتاح الحديقة الكشفية الإرشادية في ذات المدرسة.