بقيمة 74 مليون دولار.. بورصة فلسطين تسجل أعلى قيمة تداول منذ تأسيسها

بقيمة 74 مليون دولار.. بورصة فلسطين تسجل أعلى قيمة تداول منذ تأسيسها
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أغلقت جلسة التداول في بورصة فلسطين، بقيمة تداول بلغت 74,410,396.049 دولار أميركي، وهي القيمة الأعلى منذ تشغيل البورصة في 18/02/1997 وهو ما يعتبر رقمًا قياسيًا جديدٍا تجاوز القيمة السابقة والتي بلغت 48.40 مليون دولار في العام 2013.

من جانبه عبر احمد عويضة، الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين عن سعادته للوصول إلى هذا المستوى من التداول حيث اوضح بأن أحجام وقيم التداول في البورصة قد شهدت خلال السنتين الماضيتين ارتفاعات ملحوظة، كما سجلت قيم التداول للشهور الأولى من العام 2018 ارتفاعا قياسيا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بلغت 136%    وهي مؤشر على بدء التعافي والعودة باتجاه النشاط الطبيعي، متمنيا ان تكون هذه الجلسة بداية لمرحلة جديدة من نشاط التداول.

وأضاف عويضة: أن هذه الأرقام نتجت عن صفقة استحواذ على أسهم البنك الإسلامي الفلسطيني قام بها البنك الوطني ومستثمرين آخرين، وهي دليل واضح على الجاذبية الاستثمارية لشركاتنا الفلسطينية وقدرتها على التوسع وصياغة قصص نجاحها بالرغم من الظروف الجيو سياسية التي نعيشها.

وأكد عويضة بان عودة نشاط التداول إلى مستواه الطبيعي سيدعم جهود البورصة الرامية إلى تطوير قطاع الأوراق المالية، والتي بدأت بتوقيع اتفاقية شراء أنظمة "اكستريم" للتداول مع شركة ناسداك مطلع الشهر الماضي، وسيعزز من خطط البورصة المستقبلية في توفير أدوات مالية حديثة تنقل قطاع الأوراق المالية الفلسطيني إلى مستويات متقدمه مقارنة بمحيطه الإقليمي والدولي. 

يذكر بأن قيمة التداول في البورصة قد بلغت في نهاية الربع الأول من العام 2018 حوالي 170 مليون دولار مقارنة بحوالي 70 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت القيمة السوقية 3.891 مليار دولار بارتفاع وقدره 11% واغلق مؤشر القدس عند 565.57 نقطة بارتفاع وقدره 4.95% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

التعليقات