تغطية الإعلام العربي لمسيرات العودة الكبرى
رام الله - دنيا الوطن
أعطت وسائل إعلام عربية، مساحة لتغطية فعاليات مسيرة العودة الكبرى.
وقالت صحيفة (الغد) الأردنية: الفلسطينيون يشاركون بمسيرات (يوم الأرض)، مشيرة إلى أن عددًا من الإصابات، وقعت نتيجة لإطلاق نار من قبل جنود الاحتلال.
أما موقع (خبرني) الأردني فقال: إن عضو في اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة الكبرى، أكد عدم وجود تواصل تنظيمي بين اللجنة، ونشطاء ولاجئين في الأردن.
وأكد عضو اللجنة، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن مسيرة العودة تقوم على الأنشطة اللامركزية، وعلى كل تجمع للاجئين الفلسطينيين، أن يبادر بنفسه إلى تنظيم الأنشطة، وفق تقديره وقدراته.
وأوضح، أن هناك مبادئ عامة للمسيرة، فقد أعلنت عدم اقتصار مسيرة العودة على بقعة جغرافية واحدة، وإنما تتعلق بكافة أماكن تواجد اللاجئين.
وأشار إلى أن مبادئ المسيرة، تحث مختلف أماكن تجمع اللاجئن على التحرك وفق الخطوط العامة، دون أن تشترط التواصل فيما بينهم.
وحول وجود أي تحركات من قبل لاجئين ونشطاء في الأردن، قال عضو اللجنة، الذي فضل عدم ذكر اسمه: إنه لم يرده أي معلومات حول ذلك.
أما صحيفة (الرأي) فعنونت "حشود فلسطينية تتوجه إلى المناطق الحدودية للمشاركة في مسيرة العودة".
وأضافت الصحيفة الأردنية: "بدأ مئات المواطنين الفلسطينيين وبخاصة الشباب صباح اليوم بالتوجه إلى النقاط الحدودية، حيث تم نصب مخيمات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى".
وتابعت: من المقرر أن يؤدي المواطنون صلاة الجمعة في منطقة التخييم، وتتواجد في المكان عيادات متنقلة وأطقم طبية لتقديم العلاج للمواطنين، حيث يهدد الاحتلال بالقمع وبالرصاص الحي.
أما الإعلام الإماراتي، وعبر صحيفة (البيان) فكتبت، "الفلسطينيون يحتفلون بذكرى (يوم الأرض)، للتأكيد على مسيرة الكفاح والصمود، وفيما أطلق الاحتلال وعيده وعزّز قناصته على امتداد السياج الفاصل مع قطاع غزّة، أطلقت دعوات لإغلاق مساجد ضواحي وقرى وبلدات القدس وأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى".
بدورها، قناة (الميادين)، قالت: الفلسطينيون ينطلقون بمسيرة العودة الكبرى إحياء لذكرى (يوم الأرض) ووقع عدد من الإصابات في صفوف الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي في أكثر من منطقة في قطاع غزة، عقب ساعات من استشهاد مزارع فلسطيني وإصابة آخر في محافظة خانيونس بقصف مدفعي للاحتلال.
أما صحيفة (القبس) الكويتية، فأشارت إلى ارتقاء شهيد وإصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين، جراء إطلاق النار على المتوافدين على الحدود، من قبل جنود الاحتلال، بينما صحيفة (الرأي) الكويتية، ذكرت أن توافد الفلسطينيين على حدود غزة، كبير.
بدورها صحيفة (الشروق) الجزائرية، أشارت إلى قيام الجيش الإسرائيلي باختراق هواتف منظمي مسيرات العودة شمال القطاع، ويرسل رسائل تغيير لمسار الحافلات التي ستنقل المشاركين إلى مكان الفعاليات.
أما موقع (الخليج أون لاين) القطري، فنقل تصريحات لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والتي قال فيها: "أنه لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بالكيان الإسرائيلي على شبر واحد من أرض فلسطين"، وعلى ترامب ومن يقف مع صفقته التآمرية (صفقة القرن) أن يعلم، لا أحد سيقبلها إطلاقًا.
أعطت وسائل إعلام عربية، مساحة لتغطية فعاليات مسيرة العودة الكبرى.
وقالت صحيفة (الغد) الأردنية: الفلسطينيون يشاركون بمسيرات (يوم الأرض)، مشيرة إلى أن عددًا من الإصابات، وقعت نتيجة لإطلاق نار من قبل جنود الاحتلال.
أما موقع (خبرني) الأردني فقال: إن عضو في اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة الكبرى، أكد عدم وجود تواصل تنظيمي بين اللجنة، ونشطاء ولاجئين في الأردن.
وأكد عضو اللجنة، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن مسيرة العودة تقوم على الأنشطة اللامركزية، وعلى كل تجمع للاجئين الفلسطينيين، أن يبادر بنفسه إلى تنظيم الأنشطة، وفق تقديره وقدراته.
وأوضح، أن هناك مبادئ عامة للمسيرة، فقد أعلنت عدم اقتصار مسيرة العودة على بقعة جغرافية واحدة، وإنما تتعلق بكافة أماكن تواجد اللاجئين.
وأشار إلى أن مبادئ المسيرة، تحث مختلف أماكن تجمع اللاجئن على التحرك وفق الخطوط العامة، دون أن تشترط التواصل فيما بينهم.
وحول وجود أي تحركات من قبل لاجئين ونشطاء في الأردن، قال عضو اللجنة، الذي فضل عدم ذكر اسمه: إنه لم يرده أي معلومات حول ذلك.
أما صحيفة (الرأي) فعنونت "حشود فلسطينية تتوجه إلى المناطق الحدودية للمشاركة في مسيرة العودة".
وأضافت الصحيفة الأردنية: "بدأ مئات المواطنين الفلسطينيين وبخاصة الشباب صباح اليوم بالتوجه إلى النقاط الحدودية، حيث تم نصب مخيمات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى".
وتابعت: من المقرر أن يؤدي المواطنون صلاة الجمعة في منطقة التخييم، وتتواجد في المكان عيادات متنقلة وأطقم طبية لتقديم العلاج للمواطنين، حيث يهدد الاحتلال بالقمع وبالرصاص الحي.
أما الإعلام الإماراتي، وعبر صحيفة (البيان) فكتبت، "الفلسطينيون يحتفلون بذكرى (يوم الأرض)، للتأكيد على مسيرة الكفاح والصمود، وفيما أطلق الاحتلال وعيده وعزّز قناصته على امتداد السياج الفاصل مع قطاع غزّة، أطلقت دعوات لإغلاق مساجد ضواحي وقرى وبلدات القدس وأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى".
بدورها، قناة (الميادين)، قالت: الفلسطينيون ينطلقون بمسيرة العودة الكبرى إحياء لذكرى (يوم الأرض) ووقع عدد من الإصابات في صفوف الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي في أكثر من منطقة في قطاع غزة، عقب ساعات من استشهاد مزارع فلسطيني وإصابة آخر في محافظة خانيونس بقصف مدفعي للاحتلال.
أما صحيفة (القبس) الكويتية، فأشارت إلى ارتقاء شهيد وإصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين، جراء إطلاق النار على المتوافدين على الحدود، من قبل جنود الاحتلال، بينما صحيفة (الرأي) الكويتية، ذكرت أن توافد الفلسطينيين على حدود غزة، كبير.
بدورها صحيفة (الشروق) الجزائرية، أشارت إلى قيام الجيش الإسرائيلي باختراق هواتف منظمي مسيرات العودة شمال القطاع، ويرسل رسائل تغيير لمسار الحافلات التي ستنقل المشاركين إلى مكان الفعاليات.
أما موقع (الخليج أون لاين) القطري، فنقل تصريحات لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والتي قال فيها: "أنه لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بالكيان الإسرائيلي على شبر واحد من أرض فلسطين"، وعلى ترامب ومن يقف مع صفقته التآمرية (صفقة القرن) أن يعلم، لا أحد سيقبلها إطلاقًا.

التعليقات