السفير طوباسي يُطلع ممثلي الصحافة اليونانية على مبادرة الرئيس عباس

السفير طوباسي يُطلع ممثلي الصحافة اليونانية على مبادرة الرئيس عباس
جانب من الاجتماع
رام الله - دنيا الوطن
التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي يوم امس  مع مجموعة من الصحافيين اليونانيين تمثل الصحافة ووسائل  الاعلام.

وقدم طوباسي للصحفيين شرحًا عن تفاصيل المبادرة السياسية  الفلسطينية للسلام ولحماية حل الدولتين، التي عرضها رئيس دولة فلسطين محمود عباس في جلسة مجلس الأمن في خطابه  بالعشرين من شباط/ فبراير الماضي، وأهمية ان يتبنى المجتمع الدولي هذه المبادرة ويقدم الدعم لها من خلال تحمل مسؤولياته السياسية و الأخلاقية و القانونية  لتحقيق السلام في المنطقة والتي تعتمد أساسا على مباديء القانون الدولي و قرارات الامم المتحدة.

وأضاف السفير خلال اللقاء: أن استمرار اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال و بدعم و تأييد من الإدارة الأمريكية المنحازة وقراراتها الغير قانونية التي تكافئ استمرار الاحتلال فقط  في محاولة لتمرير ما يسمى "صفقة القرن"، بسياستها الاستعمارية الاستيطانية، وانتهاكها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية دون محاسبة  يقضي على فرص تحقيق السلام في المنطقة والعالم و يحافظ على الاحتلال كحاضنة للتوتر و"الإرهاب"، وعدم الاستقرار.

وقال طوباسي: ان الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية من الدول التي لم تعترف بعد بها  بشكل رسمي يشكل دفاعا عن حل الدولتين والحق بتقرير المصير وسبيل عملي لحمايته من هذه الدول التي تدعوا لهذا الحل و تؤمن به، معربا عن أمله في أن تقوم الحكومة اليونانية بالسرعة الممكنة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وذلك وفق توصية البرلمان اليوناني قبل عامين و توجهات الأحزاب السياسية اليونانية التي تدعم حق شعبنا بالحرية والاستقلال وانهاء الاحتلال.

وثمن السفير مواقف اليونان حكومة و شعبا في المحافل الدولية و دوره من خلال الاتحاد الأوروبي بالتصويت إلى جانب القرارات المتعلقة بفلسطين و القدس بالأمم المتحدة ومنظماتها وحرصها على تطوير العلاقات الثنائية مشيرا إلى الزيارة التي يقوم بها مدير عام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية اليونانية إلى فلسطين بضيافة وزارة الخارجية و المغتربين في دولة فلسطين وعقد لقاءات هامه  هذه الأيام و التنسيق الجاري لعقد لقاء ثلاثي فلسطيني يوناني قبرصي قريبا.

وأوضح أن اليونان تتمتع بواقع جيوسياسي هام بالمنطقة يؤهلها للقيام بدور مهم للمساهمة مع دول اخرى من خلال الاتحاد الاوروبي في صياغة نهج متعدد الأطراف لتحقيق مؤتمر دولي بهدف الى إنهاء الاحتلال و الصراع وفق القانون الدولي و القرارات الدولية ويفضي إلى إقامة الدولة الفلسطيني على حدود الرابع من حزيران، و عاصمتها القدس الشرقية.

ووجه السفير طوباسي تحياته من خلال الصحافة لقوى التضامن اليونانية ، البلديات ، النقابات والاتحادات الجماهيرية و أحزابها السياسية التي تنفذ سلسلة من الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني و حقوقه في مواجهة الظلم التاريخي الذي يتعرض له ، و انتقد السفير بعض الأصوات التي تدعي بديمقراطية دولة إسرائيل.

وشدد على ان العنصرية والاحتلال أمران لا يتفقان مع مفهوم ومباديء الديمقراطية، مؤكدا أن شعبنا وقيادتنا يسعيان إلى السلام العادل والثابت الذي يحقق الاستقرار والأمن لكل شعوب المنطقة.

وشكر السفير ممثلي الصحافة اليونانية الذين لبوا دعوة اللقاء و تمنى لهم النجاح في عملهم لنقل صورة الحقيقة.

التعليقات