جامعة الأزهر تنظم يومًا علميًا في يوم المياه العالمي

جامعة الأزهر تنظم يومًا علميًا في يوم المياه العالمي
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
نظم معهد المياه والبيئة بجامعة الأزهر- غزة بالتعاون مع سلطة المياه ، يوماً علمياً بمناسبة يوم المياه العالمي و الذي جاء شعاره دولياً لهذا العام"الطبيعة لأجل المياه"وذلك بقاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل في حرم الجامعة الشرقي.

بحضور الأستاذ الدكتور أسامة زين الدين مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور مروان الأغا نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية و المالية ، والدكتور خلدون أبو الحن مدير معهد المياه والبيئة، والمهندس ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه الفلسطينية،المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل ،وعدد من أعضاء مجلس الجامعة ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية والمهتمين والباحثين.

و بدأت فعاليات اليوم العلمي بتلاوة عطرة لآيات محكمات من الذكر الحكيم، ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني .

ورحب أ. د. زين الدين خلال كلمة الشئون الأكاديمية بالحضور كل باسمه و لقبه متحدثاً عن تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يعود إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة و التنمية الذي عقد في ريو دي جانيرو عام1992 وأوصى بفعالية عالمية للمياه،فاستجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة وحددت 22/آذار /مارس 1993 كأول يوم عالمي للمياه على أن يحتفل به سنوياً من كل عام .

من جانبه قدم الدكتور أبو الحن نبذة تعريفية عن معهد المياه والبيئة، ونشأته وتطوره ودوره في خدمة المجتمع، من ناحية مراقبة تلوث المياه وإجراء البحوث وورش العمل،موضحاً ان يوم المياه العالمي في كل عام يتحدث عن عنوان يحظى بأهمية من قبل العلماء والمختصين حول العالم ويتعلق بالمياه, في هذا العام يتحدث عن إمكانية إيجاد حلول للمشكلات المائية من خلال الطبيعة وما فيها من مصادر وموارد وإمكانات هائلة يمكن استغلالها بشكل أفضل لمواجهة التحديات المائية التي تواجه العالم في القرن الحالي.

فالمياه هي لبنة أساسية للحياة. هي أكثر من مجرد ضرورة لإرواء العطش أو حماية الصحة؛ المياه أمر حيوي. فهي تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإنسانية.

وأكد د. أبو الحن ان الأضرار البيئية إلى جانب التغير المناخي هو أحد الأسباب الرئيسية للأزمات المتعلقة بالمياه على مستوى العالم، وهناك توجه لزيادة زراعة الأشجار و إعادة ربط الأنهار بسهول الفيضانات واستعادة الأراضي الرطبة للمساعدة في إعادة التوازن لدورة المياه و التخفيف من آثار تغير المناخ وتحسين صحة البشر وسبل العيش .

من جانبه قدم م.شبلاق محاضرة اشتملت على المشاريع القادمة وإنجازات مصلحة مياه بلديات الساحل ،موضحاً أن المصلحة منذ بداية انطلاقها في ظل وجود تحدت كافة المصاعب والتحديات، وتمكنت من تنفيذ برامجها التطويرية ووصلت إلى مرحلة من الكفاءة في الأداء المبني على نظام إداري ومالي متكامل ، وثقة المؤسسات الإنسانية والجهات المانحة ،و دعم بعض المؤسسات الوطنية ورعايتها للمصلحة كفكرة ومشروع ، إضافة إلى طاقم المصلحة المتميز .

بدوره شكر م.ربحي الشيخ للجامعة تنفيذ هذا النشاط على شرف يوم المياه العالمي ،متطرقاً إلى التحديات التي تواجه البشرية بشكل عام ولا تنحصر على فلسطين فقط في المحافظة على المياه.

وتطرق م.الشيخ إلى مشروع معالجة المياه العادمة في شمال غزة الذي يعد أحد أهم المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي نفذتها سلطة المياه بالتعاون مع كافة الشركاء مؤخراً، بهدف تحسين حياة أكثر من 350 ألف مواطن في شمال غزة وتوفير مصدر بديل للمياه سلطة المياه تعمل على معالجة وضع الخزان الجوفي الذي أصبحت مياهه غير صالحة للاستخدام الآدمي من خلال تنفيذ العديد من البرامج التطويرية و البنية التحتية المائية لتحسين خدمة المياه والصرف الصحي في القطاع.

وأكد أن هذا المشروع يعد بداية مرحلة جديدة ستساهم في وقف التدهور البيئي واستنزاف الخزان الجوفي وذلك من خلال توفير مصادر مياه بديلة لري 15 ألف دونم في شرق محافظتي غزة وشمالها. وحالياً تعمل سلطة المياه مع الشركاء على تنفيذ خطة استراتيجية لتستكمل مشاريع في وسط وجنوب غزة على رأسها برنامج المحطة المركزية لتحلية مياه البحر .

وخلال اليوم العلمي تم عرض مجموعة من المحاضرات و الابحاث و التقارير ذات الاهمية والمتعلقة بواقع المياه في فلسطين بشكل عام و قطاع غزه بشكل خاص.