ورشة عمل حول الجرائم الالكترونية

رام الله - دنيا الوطن
برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظمت دائرة النوع الاجتماعي وبالتعاون مع دائرة حماية الأسرة والأحداث في الشرطة، ورشة عمل بعنوان الجرائم الالكترونية والاستخدام الآمن للانترنت، عقدت في دار المحافظة اليوم.

وشارك في الورشة المحافظ، حنان غشاش مدير دائرة النوع الاجتماعي، المقدم حقوقي محمد القدومي، وممثلات عن المؤسسات الرسمية والشعبية وناشطات مجتمعيات وواعضات، وربات بيوت.

وخلال الورشة أكد المحافظ إلى أهميتها، خاصة في ظل التطور التكنولوجي في المجتمع الفلسطيني وتسارع وتيرة الحياة باتجاه الحياة الالكترونية، وبروز ما يعرف بالجرائم الالكترونية مما استدعى لوجود قانون لمراقبة كافة التعديات والمساس بالأمن والسلم المجتمعي، مشيرا الى قانون الجرائم الالكترونية الذي اقره الرئيس محمود عباس هو للحد من الجرائم ومعاقبة مرتكبيها، مؤكدا على ضرورة الحذر في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة، خاصة وان الاحتلال يسيطر على مصادر الاتصال.

بدوره أشار المقدم حقوقي محمد القدومي الى التكنولوجيا ودورها في المجتمع الفلسطيني وانتشارها بشكل واسع، وقدم شرحا عن التطور التكنولوجي وتسارع وتيرته وسهولة امتلاكه، مؤكدا أن أهداف منتجي التكنولوجيا هو ضرب القيم والأعراف المجتمعية خاصة لدى الأجيال الشابة، ونتيجة لهذا الواقع كان لا بد من قانون يحمي المواطن من الجرائم الالكترونية.

من ناحيتها قالت حنان غشاش "ان الهدف من الورشة إرشاد ربات البيوت حول آلية التعامل الآمن مع التكنولوجيا، وحماية الأطفال من مخاطر الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي"، إضافة إلى معرفة القوانين المتعلقة بالجرائم الاليكترونية، منوهة إلى أن هذه الورشة ستتبعها سلسلة من الورشات لمعالجة هذا الجانب.

وجرى خلال الورشة نقاش حول الجرائم الاليكترونية واليات الوقاية منها.