عاجل

  • الشرطة تقبض على متهم بالنصب بمليون شيقل وصادر بحقه 16 أمر حبس

صيدم: لجنة علمية جديدة لمجلس البحث العلمي

صيدم: لجنة علمية جديدة لمجلس البحث العلمي
رام الله - دنيا الوطن
أصدر وزير التربية والتعليم العالي رئيس مجلس البحث العلمي د. صبري صيدم قراراً بإعادة تشكيل اللجنة العلمية المنبثقة عن المجلس.

وأوضح صيدم أن اللجنة العلمية الجديدة تتشكل من أمين سر مجلس البحث العلمي د. فلاح كتاني رئيساً؛ وعضوية كل من أ.د. هشام درويش من الجامعة العربية الأمريكية، و أ.د. جميل حرب من جامعة بيرزيت، و أ.د. خليل عودة من جامعة النجاح الوطنية، وأ.د. سمير صافي من الجامعة الإسلامية وينوب عنه أ.د. سامي جبر من جامعة النجاح الوطنية، وأ.د. سمير عفيفي من الجامعة الإسلامية وينوب عنه أ.د. عفيف حسن من جامعة بيرزيت، وأ.د. نبيل عرمان من جامعة بوليتكنك فلسطين وينوب عنه أ.د. معتمد الخطيب من جامعة خضوري، وأ.د. حسن أبو جراد من جامعة الأزهر وينوب عنه أ.د. ذياب جرار من جامعة القدس المفتوحة.

وترأس الوزير الاجتماع الأول للجنة الجديدة، حيث ناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات أبرزها؛ أولويات الجامعات لدعم البحث العلمي، وذلك بما يتطرق للمشاريع البحثية للأكاديميين ومشاريع الطلبة المميزة، كما ناقشت اللجنة التنسيب لمجلس البحث العلمي لتشكيل اللجان القطاعية، جاء ذلك بحضور الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج.

وأكد صيدم محورية عمل هذه اللجنة، مؤكداً دعم المجلس واهتمامه الكبير بها لأداء مهامها بالشكل الأمثل في خدمة البحث العلمي، متمنياً للجنة التوفيق والتميز بما يتقطاع مع توجهات الوزارة في دفع عجلة البحث العلمي إلى الامام.

وتطرق الوزير إلى الدعم الذي قدمته الوزارة للجامعات المحلية لدعم البحث العلمي فيها، والتأكيد على ضرورة توفير الوقت الكافي للباحثين في هذه الجامعات لإتمام نشاطاتهم البحثية بالشكل الأمثل، والتركيز على ضرورة انخراط الطلبة بشكل أكبر في البحث العلمي من خلال التركيز على مشاريع بحثية علمية مميزة.

وتتمثل مهام اللجنة العلمية بتنسيب أعضاء اللجان القطاعية ورفعها للمجلس، والتنسيب للمجلس بأولويات عمله في دعم البحث العلمي ومراجعة هذه الأولويات سنوياً، وتقديم التوصيات والمقترحات التطويرية للمجلس بما يسهم في رفع مستوى البحث العلمي في أوساط المجتمع الفلسطيني، وإقرار توصيات اللجان القطاعية المتخصصة بشأن ترشيح أو عدم ترشيح الطلبات الأولية للمشروعات البحثية الأولية المقدمة للمجلس للحصول على الدعم، هذا بالإضافة لدراسة توصيات اللجان القطاعية المتخصصة بشأن الطلبات التفصيلية لمشروعات البحث العلمي بعد تقييمها والتنسيب بها للمجلس.

كما تشمل مهام اللجنة إقرار التقارير السنوية للمشروعات البحثية التفصيلية المدعومة من المجلس، والتنسيب للمجلس بالموافقة أو عدم الموافقة على تقارير سير العمل النهائية للمشروعات البحثية المدعومة من المجلس، والتنسيب للمجلس بشأن موضوعات حماية حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع الناتجة عن مشروعات البحث العلمي المدعومة من المجلس.