الداخلية برام الله: أصدرنا 37 ألف جواز سفر لقطاع غزة خلال 2017

الداخلية برام الله: أصدرنا 37 ألف جواز سفر لقطاع غزة خلال 2017
صورة توضيحية
خاص دنيا الوطن - محمد عوض
قالت مدير دائرة جوازات غزة في وزارة الداخلية بحكومة التوافق، هدى سلامة: إن عدد الجوازات المنجزة خلال عام 2017 بلغ 37.006 جوازات ما بين تجديد وجديدة لأول مرة.

وأوضحت سلامة، في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن"، أن غالبية الجوازات التي صدرت عام 2017 كانت لفئة الشباب ما بين سن (18-30 عاماً) تم إصدارها من خلال مكاتب الجوازات المختصة في تقديم الطلبات في المحافظات الجنوبية.

وسردت سلامة، بعض المشكلات التي تواجه عمل الوزارة، ودائرة الجوازات في الضفة الغربية، والتي تتمثل في نقص الأوراق المُرسلة، أو خلل فني في الصور، لاسيما وأن هناك مواصفات معينة، وخاصة لصور جوازات السفر.

وحول آلية تقديم طلبات إصدار جواز السفر، قالت سلامة: إنه يتم  عبر التوجه لمكاتب السفر المعتمدة في غزة، ومن ثم التشخيص والفحص داخل نقابة المحامين في قطاع غزة، ومن ثم إرسالها إلى وزارة الداخلية في رام الله، من خلال مندوبين معتمدين لمكاتب داخل الضفة الغربية، حيث يستغرق إصدار الجواز من لحظة وصوله للجوازات إلى طباعته فقط عدة ساعات في نفس اليوم.

وأوضحت سلامة، أن الإدارة تواجه بعض العراقيل التي تكون سبباً في تأخير إصدار جواز السفر للمواطنين في قطاع غزة والمتمثلة بالنقل من خلال البريد، والذي يستغرق عدة أيام لوصوله وعودته لقطاع غزة من خلال شركات النقل المختصة.

وأملت سلامة، أن يكون هناك تعاون من المواطنين في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، من خلال إرسال الأوراق الصحيحة، والصور الصحيحة والابتعاد عن التزوير، لأنه لا يلبي مصلحة الوطن ولا المتقدمين للطلبات.

وتمنت سلامة، عودة الإجراءات الموحدة ما بين غزة والضفة، حتى نستطيع طباعة الجوازات في قطاع غزة، دون أن تكلف المواطن الوقت والجهد والمبالغ المالية المضافة على البريد، وهذا كله يتمثل بتوحيد المؤسسة الأمنية، وإنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر.

التعليقات