مباحثات "أردنية - مصرية" لاستئناف ضخ الغاز

مباحثات "أردنية - مصرية" لاستئناف ضخ الغاز
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تبحث جمهورية مصر العربية، استئناف ضخ الغاز إلى المملكة الأردنية، اعتباراً من مطلع العام المقبل، خصوصاً بعد الاكتشافات الجديدة للغاز، التي كان من أبرزها حقل ظهر في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ووفق صحيفة (الشرق الأوسط)، فقد جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها وزير البترول المصري طارق الملا، مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، في عمان، خلال الزيارة التي اختتمها الملا للأردن، واستمرت ثلاثة أيام.

ولفت الوزير الأردني، إلى أهمية استئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري ،اعتباراً من مطلع العام المقبل، بعد انقطاع دام أكثر من 5 سنوات، وأبدى الملا استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال الغاز الطبيعي المخصص للصناعات والمنازل.

وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً منذ عام 2004، لكن الأنبوب الموصل للغاز تعرض لأعمال تخريب متكررة بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وانقطعت إمدادات الغاز المصرية عن الأردن تماماً في عام 2012.

وتُقدر بيانات رسمية تكلفة انقطاع الغاز المصري عن الأردن بنحو ستة مليارات دولار، وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

التعليقات