وفد ياباني يزور مشروع انشاء محطة معالجة الصرف الصحفي في خانيونس

وفد ياباني يزور مشروع انشاء محطة معالجة الصرف الصحفي في خانيونس
رام الله - دنيا الوطن
قام وفد ياباني يضم كل من السيد تاكيشي أوكوبو سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين، والسيدة يوكو ميتسوي ممثلة جايكا في فلسطين والسيد ماساهيرو ماتسوي من الممثلية اليابانية بزيارة موقع مشروع انشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في خانيونس وذلك في زيارة تفقدية للموقع ومتابعة للأعمال التي تجري على قدم وساق، حيث أبدى سيادة السفير أوكوبو اعتزازه بتقدم العمل في المشروع وأكد على أهمية دعم انشاء مشاريع تستهدف تحسين الوضع البيئي في قطاع غزة.

مشروع انشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي يعتبر من أضخم المشاريع التي ستعمل على معالجة المياه العادمة في مدينة خانيونس وممول بمبلغ 58 مليون دولار من قبل حكومة اليابان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية، ويقوم برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني بتنفيذه بالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل وسلطة المياه الفلسطينية وبلدية خانيونس. والمشروع هو مشروع بيئي استراتيجي يهدف الى حماية الصحة العامة ومصادر المياه والبيئة لأكثر من 320 الف مواطن في مدينة خانيونس، وسيعمل على تطوير البنية التحتية الاجتماعية والعامة، كما وأنه سيوفر 40 الف يوم عمل لعمال عاطلين عن العمل مساهما بتحسين ظروف معيشتهم.

لطالما عانت محافظة خان يونس من غياب نظام تجميع المياه العادمة ومعالجتها، ما يقارب من 70% من محافظة خان يونس ليست مرتبطة بشبكة للصرف الصحي ويتم التخلص منها من خلال اكثر من 30 الف حفرة امتصاصية وبحيرات مفتوحة مما يؤدي الى رشح المياه العادمة الى المياه الجوفية مسببة تلوث المياه.

يتكون المشروع من انشاء المرحلة الاولى من محطة معالجة مياه الصرف الصحي ليخدم 217 الف مواطن في عام 2018 بقدرة 26,600 متر مكعب في اليوم، مع استكمال مخططات النفايات السائلة والترشيح لتصبح بذلك محطة متكاملة وفعالة. ومن خلال المشروع، سيتم اعادة ضخ مايزيد على 9 مليون متر مكعب من المياه المعالجة الى المياه الجوفية من خلال أحواض الترشيح، مما سيساهم في خلق مصدر جديد غير تقليدي للمياه يستخدم في الاغراض الزراعية في الأجزاء الشرقية من خان يونس.