السفيرة سليمان تلتقي برئيس جامعة لايدن الهولندية

السفيرة سليمان تلتقي برئيس جامعة لايدن الهولندية
رام الله - دنيا الوطن
التقت سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا روان سليمان برئيس جامعة لايدن، السيد كاريل ستولكر، وعدد من عمداء وأساتذة كليات القانون الدولي واللغات والتاريخ، وذلك يوم امس الاثنين في المقر الرئيسي للجامعة في مدينة لايدن.

وفي بداية اللقاء، أعربت السفيرة سليمان للسيد ستولكر والحضور عن اعتزازها بوجودها اليوم في احد أهم واقدم الجامعات الموجودة في هولندا، والتي تخرج منها العديد من أعضاء العائلة المالكة، ورؤساء الوزراء والسياسيين الهولنديين، والتي تضم كذلك عدد كبير من الطلبة الأجانب الذين يدرسون بها، بما فيهم طلبة فلسطينيون.

وقد اطلعت السفيرة سليمان السيد ستولكر والمسؤولين في الجامعة على آخر التطورات السياسية والميدانية في فلسطين، واكدت لهم خطورة ما يجري على الأرض من انتهاكات مستمرة للاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي تصاعدت بطبيعة الحال بعد القرار الأمريكي الأخير حول القدس، موضحةً بأن من شأن هذه الانتهاكات المتواصلة للاحتلال تدمير حل الدولتين، لذا فإن هنالك مسؤولية تقع على كاهل المجتمع الدولي لالزام إسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية من اجل التوصل للسلام من خلال حل الدولتين المجمع عليه دوليا.

وقد اكدت السفيرة كذلك بأنه مما يدلل على التزام القيادة الفلسطينية المستمر بنهج السلام، هو طرح السيد الرئيس محمود عباس مبادرة للسلام في مجلس الامن مؤخرا، تستند الى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، مما يدلل على مدى حرص الجانب الفلسطيني على تحقيق السلام، ولكن السلام له استحقاقات ولا يمكن تحقيقه في ظل استمرار الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي.

وقد تم خلال الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك بين الجامعات الفلسطينية والهولندية، بما فيها إمكانية توقيع اتفاقيات لبرامج تعاون دراسي للطلبة وبرامج تبادل طلابي، إضافة الى التعاون بين الكليات المختلفة في جامعة لايدن ونظيراتها في الجامعات الفلسطينية.

ومن جهته، عبر السيد ستولكر عن تقديره لهذه الزيارة، والتي وصفها بأنها تمثل نقطة انطلاق لتعاون ثنائي بين الجامعة التي يرأسها والجامعات الفلسطينية. هذا وقد قدم أساتذة كليات القانون والتاريخ عرضا لاهم مجالات التعاون المتاحة.

وقد تم الاتفاق في نهاية اللقاء على الاستمرار في التنسيق المشترك من اجل تعزيز آفاق التعاون بين الجامعات في فلسطين وهولندا.

التعليقات