مباشر | قبيل خطاب الرئيس.. توجهات السياسة الفلسطينية إلى أين؟

سلطة جودة البيئة تنظم حفلا وطنيا في بلدة كفر اللبد

رام الله - دنيا الوطن
نظمت سلطة جودة البيئة حفلا وطنيا في بلدة كفر اللبد شرق طولكرم ، بمناسبة اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية وتكريم المدرسة صديقة البيئة. جاء ذلك  تحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر ورئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة وبمشاركتهما. إلى جانب حضور  قائد المنطقة العقيد زاهي سعادة ومدراء الأجهزة الأمنية، وأمين سر حركة فتح حمدان إسعيفان وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية، والتربية والتعليم والمدارس المشاركة في المسابقة ورئيس بلدية كفر اللبد م. إيهاب أبو غزالة ورؤساء البلديات والمجالس المحلية، وأهالي البلدة .

وخلال كلمته نقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" الرئيس محمود عباس "أبو مازن" واعتزازه بالجهود المشتركة لتنظيم الفعالية  انطلاقا من المسؤولية الوطنية للحفاظ على البيئة  نقية ونظيفة، بعيداً عن كل أسباب التلوث والملوثات، مؤكداً على ما تنفذه الحكومة برئاسة د. رامي الحمد الله من مشاريع البنية التحتية والمشاريع التي تهدف لايجاد بيئة فلسطينية نقية ونظيفة،  مشيراً إلى ما تقوم به سلطة جودة البيئة من عمل باتجاه الرقي بالثقافة البيئية الفلسطينية والحفاظ عليها من الملوثات، وخاصة تلك الناتجة عن الاحتلال ومخلفاته، مؤكداً على دور البلديات والمجالس المحلية من خلال تنظيم هذه الفعالية في بلدة كفر اللبد.

وعبر المحافظ أبو بكر عن شكره للجنة التحضيرية لاختيار المدرسة صديقة البيئة من بين (16) مدرسة على مستوى مستوى المحافظة، موجهاً  التحية لجميع المدارس المشاركة بالمسابقة، مباركاً  لمدرسة ذكور فرعون الثانوية حصولها على المركز الأول، منوهاً إلى دور  مديرية التربية والتعليم ممثلة بالمديرة سلام الطاهر وطاقم المديرية وكل الشركاء.

وأشار المحافظ أبو بكر إلى العمل على التخلص من مشاطب المركبات المنتشرة على المدخل الشرقي لمدينة طولكرم، علاوة على معالجة التعديات على الأودية وتنظيفها ومنع إلقاء مخلفات الأبنية والأوساخ، والتأكيد على الاستمرار بمشاريع تدوير المخلفات البيئية والاستفادة منها.

بدورها ذكرت  الأثيرة بأن اختيار شعار اليوم الوطني للبيئة " باستدامة مواردنا وحمايتها نبني دولتنا وعاصمتها القدس " جاء للتأكيد   على أحقية شعبنا في مواردنا الطبيعية وفي سيادتنا عليها بهدف الحفاظ على البيئة الفلسطينية والتي تمثل الماء والهواء.

وأضافت بان الفعالية  تميزت بمسار بيئي سياحي بزيارة  منطقة رأس الشومر مع العمل على اعتماده مساراً بيئياً سياحياً وذلك بعد اتخاذ الاجراءات المناسبة له بالتنسيق مع الجهات المختصة، وكل ذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية المناطق البيئية والأثرية والسياحية ، وتثبيت الحق في أرضنا ، مشيرة بان تكريم مدرسة ذكور فرعون  كأفضل مدرسة صديقة للبيئة على مستوى محافظة طولكرم وهو تشجيع من سلطة جودة البيئة لتعزيز الوعي البيئي لدى طلبة المدارس وتحفيز المدارس الأخرى لنيل هذا التكريم، شاكرة المحافظ أبو بكر، واللجنة التحضرية وبلدية كفر اللبد والتربية والتعليم وكل الشركاء الذين كان لهم دور مميز في إنجاح النشاط .

إلى ذلك قال نزيه نصر الله في كلمة له باسم مديرية التربية والتعليم العالي في طولكرم بأن المديرية  تسعى جاهدة لجعل مدارسها كافة مدارس صديقة للبيئة ، من خلال مرافقها و مقاصفها والحدائق المدرسية وغيرها من الشروط البيئية الواجب توافرها في المدارس ، مثمنة جهود سلطة جودة البيئة في دعم المدارس لجعلها صديقة للبيئة .

واكد رئيس البلدية م.إيهاب أبو غزالة ، بأن إحياء اليوم الوطني للبيئة في كفر اللبد ، يضع البلدة على عاتق المسؤولية الوطنية والمجتمعية في حماية البيئة ومواردها الطبيعية ، مشيرا إلى أن البلدة غنية بالموارد الطبيعية وهي تعد منطقة سياحية نأمل الاهتمام بها .

وتخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية التي تحاكي واقع البيئة في فلسطين ، وزجل شعبي قدمها الفنان موسى حافظ  والزجال الشعبي حسن كتانة وفيصل دواس، وتكريم المدارس المشاركة في مسابقة افضل مدرسة صديقة للبيئة ، واللجنة التحضيرية لها ، وتكريم مؤسسة جسيفي الإيطالية ، واختتم الحفل بجولة باتجاه منطقة رأس الشومر في البلدة .