المطران حنا: القضية الفلسطينية هي قضيتنا جميعا

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من ابناء الكنيسة القبطية الارثوذكسية في الولايات المتحدة والذين يقومون بزيارة حج للاماكن المقدسة في فلسطين.

وقد استقبلهم المطران في كنيسة القيامة حيث رحب بهم وقدم لهم شرحا مستفيضا عن تاريخ كنيسة القيامة واهميتها وخاصة القبر المقدس الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالعقيدة والايمان المسيحيين .

قال المطران في كلمته بأن الحضور المسيحي في فلسطين هو حضور عريق والمسيحية انطلقت من هذه الارض المقدسة الى مشارق الارض ومغاربها .

ان كنيسة القدس تعتبر ام الكنائس ومدينة القدس تحتضن اقدم واعرق حضور مسيحي في هذا العالم .

المسيحيون الفلسطينيون متعلقون بإيمانهم وقيمهم الروحية وهم يفتخرون بانتماءهم للكنيسة الاولى التي انطلقت رسالتها من هذه الارض المقدسة ، ولكنهم ايضا يفتخرون بانتماءهم للشعب الفلسطيني الذي قضيته هي اعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث .

القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام في منطقتنا ومن يتآمرون على القضية الفلسطينية ويخططون لتصفيتها انما هم في الواقع لا يسعون من اجل تحقيق السلام وانما يسعون من اجل تحقيق مصالحهم ومآربهم واهدافهم التي هي ابعد ما تكون عن السلام .

المسيحيون الفلسطينيون يدافعون عن عدالة قضية شعبهم ، وهم منحازون لانتماءهم الوطني ولن يتخلوا عن هذا الانتماء تحت اي ظرف من الظروف.

المسيحيون الفلسطينيون يؤمنون بقيم العدالة والحرية والكرامة الانسانية وانطلاقا من قيمهم ومبادئهم الروحية والاخلاقية والوطنية انما يطالبون دوما بأن تتحقق العدالة وان يسود السلام في هذه البقعة المقدسة من العالم .

نرفض التطرف والعنف والكراهية والعنصرية بكافة اشكالها والوانها ، كما اننا نعتبر بأن ظاهرة الارهاب هي ظاهرة خارجة عن السياق الانساني والاخلاقي والروحي .

المسيحيون في هذا المشرق العربي لن يتخلوا عن انتماءهم وعن جذورهم العميقة في تربة هذا المشرق والمسيحيون في بلادنا وفي مشرقنا هم ليسوا اقليات بل هم مكونات لامة واحدة ولشعب واحد .

وضع الوفد في صورة ما يحدث في مدينة القدس والتحديات التي يتعرض لها المسيحيون في هذه الارض المقدسة .

اكد المطران في كلمته بأن القضية الفلسطينية هي قضيتنا جميعا ومن واجبنا ان ندافع دوما عن هذه القضية وان ندافع عن مدينة القدس المستهدفة والمستباحة والتي يراد ابتلاعها وتهويدها بشكل كلي .

كما قدم للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية متحدثا عن اهدافها ورسالتها ومضامينها .