وزارة الأسرى: الاحتلال یواصل اغتیال الحقوق الانسانیة للأسیرة الفلسطینیة
رام الله - دنيا الوطن
أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررین، في تقریر أصدرته الیوم الاربعاء، بمناسبة یوم المرأة العالمي والذي يصادف يوم غدا الخميس الثامن من آذار ، أن سلطات الاحتلال الاسرائیلي لا تتورع ذرعاً في انتهاك حقوق المرأة الفلسطینیة واغتیال
حقوقها الانسانیة من خلال الممارسات القمعیة التي تنتهجها في التعامل مع الاسيرات الفلسطينيات.
وبینت الوزارة أن الاحتلال تم اعتقال منذ العام 1967ما أكثر من 15 ألف امرأة فلسطینیة في ظروف سیئة للغایة، یمارس بحقهم أقسى وأبشع أنواع التعذیب الجسدى والنفسي، حیث یتعرضن بین الحین والآخر إلى اعتداءات وحشیة سواء بالإیذاء اللفظي الخادش للحیاء أو الاعتداء الجسدى من قبل السجینات الجنائیات
الإسرائیلیات، ولا يفصلهن عن قسم الجنائيات سوا باب بلاستیكي، حيث يضطررن لسماع الشتائم البذيئة والصراخ المزعج والطّرق على الأبواب والنوافذ.
وأشارت الوزارة إلى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الحالي حملة اعتقالات طالت العشرات من النساء دون مراعاة للحالة الانسانیة التي تتمتع بها المرأة، مثال الاسيرة اسراء الجعابيص التى تعاني من حروق فى كافة انحاء جسدها ولم يتم
مراعاة ظروفها، وتعرض الكثیر غيرها من النساء المعتقلات لاعتداءات وحشیة أمام ذويها، كالاسيرة القاصر عهد التميمي التى تبلغ من العمر 16 عاما، وهي مخالفة واضحة لكافة القوانين والاعراف الدولية بشأن اعتقال الاطفال، ومنهن من عایشن
ظروف تحقیق جسدیة ونفسیة صعبة، ومنهن من يتعرضن للعزل الانفرادي، في زنازين ضيقة ومعتمة وقذرة.
ویقبع حالیاً 63 أسیرة داخل سجن "ھشارون والدامون" بينهن امهات مريضات و10 قاصرات و8 جريحات وتعتبر الأسیرة ياسمين شعبان من أقدم الاسیرات حیث تقضى حكما بالسجن 5 سنوات وهي معتقلة منذ عام 2014.
وطالبت الوزارة المندوب السامي وكافة المؤسسات الدولية التي ترعي حقوق المرأة بضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمها التي ترتكب بحق الاسيرات بشكل يومي وضرورة التحرك العاجل من أجل إنقاذهم وتقديم قادة الاحتلال إلى محكمة الجنايات
الدولية ونيل حقوق المرأة العادلة وفق القرارات الدولية.
أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررین، في تقریر أصدرته الیوم الاربعاء، بمناسبة یوم المرأة العالمي والذي يصادف يوم غدا الخميس الثامن من آذار ، أن سلطات الاحتلال الاسرائیلي لا تتورع ذرعاً في انتهاك حقوق المرأة الفلسطینیة واغتیال
حقوقها الانسانیة من خلال الممارسات القمعیة التي تنتهجها في التعامل مع الاسيرات الفلسطينيات.
وبینت الوزارة أن الاحتلال تم اعتقال منذ العام 1967ما أكثر من 15 ألف امرأة فلسطینیة في ظروف سیئة للغایة، یمارس بحقهم أقسى وأبشع أنواع التعذیب الجسدى والنفسي، حیث یتعرضن بین الحین والآخر إلى اعتداءات وحشیة سواء بالإیذاء اللفظي الخادش للحیاء أو الاعتداء الجسدى من قبل السجینات الجنائیات
الإسرائیلیات، ولا يفصلهن عن قسم الجنائيات سوا باب بلاستیكي، حيث يضطررن لسماع الشتائم البذيئة والصراخ المزعج والطّرق على الأبواب والنوافذ.
وأشارت الوزارة إلى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الحالي حملة اعتقالات طالت العشرات من النساء دون مراعاة للحالة الانسانیة التي تتمتع بها المرأة، مثال الاسيرة اسراء الجعابيص التى تعاني من حروق فى كافة انحاء جسدها ولم يتم
مراعاة ظروفها، وتعرض الكثیر غيرها من النساء المعتقلات لاعتداءات وحشیة أمام ذويها، كالاسيرة القاصر عهد التميمي التى تبلغ من العمر 16 عاما، وهي مخالفة واضحة لكافة القوانين والاعراف الدولية بشأن اعتقال الاطفال، ومنهن من عایشن
ظروف تحقیق جسدیة ونفسیة صعبة، ومنهن من يتعرضن للعزل الانفرادي، في زنازين ضيقة ومعتمة وقذرة.
ویقبع حالیاً 63 أسیرة داخل سجن "ھشارون والدامون" بينهن امهات مريضات و10 قاصرات و8 جريحات وتعتبر الأسیرة ياسمين شعبان من أقدم الاسیرات حیث تقضى حكما بالسجن 5 سنوات وهي معتقلة منذ عام 2014.
وطالبت الوزارة المندوب السامي وكافة المؤسسات الدولية التي ترعي حقوق المرأة بضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمها التي ترتكب بحق الاسيرات بشكل يومي وضرورة التحرك العاجل من أجل إنقاذهم وتقديم قادة الاحتلال إلى محكمة الجنايات
الدولية ونيل حقوق المرأة العادلة وفق القرارات الدولية.

التعليقات