ورشة عمل حول الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية القانون، بقسميها علم الجريمة والقانون والقانون والعلوم الشرطية، بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، ورشة عمل لطلبة الكلية – سنة ثالثة، تحت عنوان "الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في فلسطين"، في مسرح جامعة الإستقلال اليوم الأحد.

وافتتح ورشة العمل رئيس الجامعة أ. د. عبد الناصر قدومي،  مرحباً باسم رئيس مجلس الامناء معالي اللواء د. توفيق الطيراوي، وأسرة الجامعة، بممثلي هيئة مكافحة الفساد وحضورهم الى الجامعة، وقال: "إن مكافحة الفساد الرسمي يختص بموضوعي المال والإدارة، ولكن هو بالاصل متنوع بدءاً من الفساد المجتمعي والاداري والمالي، وصولاً الى كافة مناحي الحياة"، مؤكداً أن متعة الحياة تكمن بالتناقضات التي تبقى مستمرة مع مرور الزمن.

وبشأن محاربة الفساد، أفاد أ. د. قدومي، أن ذلك يكمن في أمرين، وهما القوانين والانظمة الى جانب الثقافة والوعي، للقدرة على تنمية البناء القيمي والأخلاقي، وتطرق الى المنحى الحديث في مكافحة الفساد والذي يركز على "حوكمة الجامعات"، وهو من أهم الطرق في محاسبة الجامعات حال وجود فساد.

من جهته،عبر د. نظام صلاحات عميد كلية القانون في الجامعة، عن سعادته لعقد ورشة عمل حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وبوجود مؤسسة رائدة من مؤسسات الدولة وهي هيئة مكافحة الفساد، والتي تسعى للنهوض بالسلطات على اختلافها مع رفع الوعي المجتمعي نحو مساواة الناس بالحقوق، مقتبساً من وثيقة الإستقلال التي تم صياغة القانون الفلسطيني على أساسها.

ودعا د. صلاحات، طلبة الجامعة الى إغتنام الفرصة جيداً واستغلال ورشة العمل في تنمية معرفتهم حول مكافحة الفساد، ونحو بناء الدولة بمؤسساتها النزيهة والمتطورة

وألقى د. حمدي خواجا كلمة رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، والذي نقل تحيات الأخير، الى الحضور وإدارة الجامعة، معبراً عن فخره بجامعة الإستقلال وطلبتها، وقال: "فيها من الخصوصية الوطنية ما يكفي للشعب الفلسطيني بأكمله للتحرر من نير الإحتلال".