بلدية الخليل تحتفل باختتام مشروع تعزيز قدرات دائرة المياه والصرف الصحي

رام الله - دنيا الوطن
احتفلت بلدية الخليل اليوم الخميس في قاعة البلدية، باختتام مشروع تعزيز قدرات دائرة المياه والصرف الصحي الممول من الحكومة الايطالية، من خلال مشروع دعم البلديات الفلسطينية (PMSP) بواسطة وزارة الحكم المحلي وبالشراكة مع بلدية جنوة الايطالية، وذلك بحضور رئيس بلدية الخليل أ. تيسير أبو سنينة، وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج، وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، محافظ محافظة الخليل كامل حميد، القنصل الايطالي فابيو سيكولولفتيش، ورئيس بلدية الخليل الأسبق خالد العسيلي، وعدد من رؤساء بلديات محافظة الخليل ومؤسسات الخليل وأعضاء مجلس بلدي، وممثلين عن بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل. واستهل الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، تبعها السلام الوطني الفلسطيني والايطالي، ومن ثم تم عرض فيلم قصير يتحدث عن مراحل المشروع كاملة منذ بدايته حتى النهاية.

وفي كلمته، رحب أبو سنينة بالضيوف، مؤكداً أهمية قطاع المياه والصرف الصحي وتطويره في مدينة الخليل نظراً لما تعانيه من شح في مصادر المياه الأمر الذي يتطلب إدارة مياه سليمة، فكان دائما قطاع المياه والصرف الصحي ضمن استراتيجيات وأولويات المجالس البلدية المتعاقبة والمجلس البلدي الحالي في سبيل تطوير هذا القطاع، موضحاً نجاح مشروع دعم البلديات الفلسطينيةPMSP) ) المدعوم من الحكومة الايطالية، خاصة في مدينة الخليل التي استفادت منه بشكل كبير في تطوير قطاع المياه والصرف الصحي وعمل الدراسات في مواضيع الطاقة المتجددة وحديقة التكنولوجيا، شاكراً الحكومة الايطالية على هذا البرنامج والدعم السخي في هذا الإطار، مشيداً بالمجالس البلدية ورؤساء البلديات الذين تعاقبوا على تنفيذ المشروع وطاقم موظفي البلدية واللجنة التي شكلت لتنفيذ الموضوع من كافة النواحي المالية والإدارية والفنية.

وشكر حميد بلدية الخليل وجميع الشركاء في هذا المشروع الهام والحيوي، والذي امتد تنفيذه لعدة سنوات، مشيراً إلى أن محافظة الخليل تتربع على سلم أولويات الحكومة الفلسطينية، مؤكداً أن الأمن الفلسطيني تحت تصرف بلدية الخليل، داعياً المجتمع الدولي والحكومة الايطالية بدعم المشروع السياسي بإنهاء آخر احتلال على الأرض، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد "سيكولولفتيش" بجهود بلديتي الخليل وجنوة في نجاح هذا المشروع، معرباً عن فخره وإعجابه بهذا الإنجاز المشترك الذي يشكل تظاهرة للتعاون الفلسطيني الإيطالي، والذي من شأنه تطوير قطاع المياه والصرف الصحي، ناقلاً الموقف الرسمي للحكومة الإيطالية الداعمة لحل الدولتين.

هذا وأكد الأعرج على دعم الحكومة للهيئات المحلية، مشيداً بدور بلدية الخليل في إنجاز هذا المشروع، شاكراً الحكومة الإيطالية على دعمهم للبلديات الفلسطينية، وعملهم المشترك مع الهيئات المحلية والتعاون الايطالي، مطالباً الحكومة الايطالية بالاستمرار بدعم البلديات الفلسطينية.
وفي الختام، تم تسليم مفاتيح السيارات الخمس الممولة من مشروع PMSP.