20 شيكلاً تمنع هواة الصيد بالصنارة من ممارسة هوايتهم

20 شيكلاً تمنع هواة الصيد بالصنارة من ممارسة هوايتهم
صورة أرشيفية
خاص دنيا الوطن - أسامة الكحلوت
تفاجأ المواطن علاء محمد تايه من دير البلح، باثنين من أفراد الشرطة البحرية، يعترضان عليه خلال صيده بالصنارة على شاطئ البحر، ويطالبانه بضرورة الاشتراك في نقابة الصيادين، والحصول على تصريح رسومه 20 شيكلاً، للسماح له بالصيد بعد ذلك.

علاء، الذي يعتبر الصيد بالصنارة هواية يمارسها على شاطئ بحر دير البلح منذ 15 عاماً برفقة أصدقائه، من باب التسلية والترفيه عن النفس، وفي بعض الأوقات، يعود إلى بيته بسمكة واحدة.

يقول علاء: إنه امتنع عن التوجه إلى البحر ليمارس هوايته بعد اشتراط الشرطة البحرية عليه بضرورة التسجيل في النقابة كغيره من الصيادين، وعندما طلب علاء الدخول للصيد في البحر كباقي الصيادين مقابل الاشتراك في النقابة لاحقاً، رفضوا طلبه، حتى يحصل على بطاقة.

وحسب علاء، فقد طلبت الشرطة منه ومن أصدقائه ضرورة الحصول على بطاقة في أقرب وقت، وفي حال تم ضبطهم يصيدون على شاطئ البحر بدون حيازتهم لبطاقة، فسيتم كتابة تعهد عليهم بمنع الصيد إلا بعد التسجيل، وقد تصل الأمور بعد التعهد إلى الحبس.

وطالب علاء نقابة الصيادين بالسماح للصيادين الهواة بالصيد على شاطئ البحر، لأنهم جميعاً يلجؤون للصيد على الشاطئ من باب التسلية فقط وليس التجارة.

النقابة ترد

من جهتها، أكدت نقابة الصيادين على لسان نقيبها نزار عياش، أنه لا علاقة للنقابة بما طلبته الشرطة البحرية من الصيادين، وخاصة الهواة، مضيفاً: "طلب الشرطة البحرية من هواة الصيد له علاقة بالناحية الأمنية، وليس لنا علاقة بذلك، وعند تَدخُّل الجانب الأمني يقف هنا دور النقابة".

وأشار إلى أن النقابة، ستجتمع مع الشرطة البحرية لاستيضاح الأمر، لأن أغلب الصيادين الهواة لا يتبعون للنقابة، وستتضح الأمور خلال الأيام المقبلة.

وفي السياق، قال نائب مدير الشرطة البحرية العميد أبو عبد الله النخال، إن الشرطة لم تمنع الصيد بالصنارة على الشاطئ، ولكن ما فعلته هو خطوة لتنظيم عمل الصيد، ليكون منظماً من خلال الحصول على تصاريح لممارسة هوايتهم كما يشاؤون.

وأضاف النخال: "كل من يرغب بالصيد على شاطئ البحر، عليه التوجه إلى شؤون الصيادين في منطقة سكناه، أو المنطقة التي يرغب بالصيد فيها؛ لاستصدار تصريح له بممارسة الصيد بكل أريحية، وقد يكون هناك رسوم بسيطة ثمن بطاقة، قد لا تتعدى 20 شيكلاً".

واختتم بالقول: "سيتم تطبيق هذا النظام بكافة مناطق قطاع غزة، وستكون فترة التسجيل مفتوحة، حتى يلجأ الجميع لمراجعة الشرطة البحرية؛ لاستصدار التصاريح لهواة الصيد".

التعليقات