الكتلة الطبية الديمقراطية تحذر من انهيار القطاع الصحي بغزة

رام الله - دنيا الوطن
حذرت الكتلة الطبية الديمقراطية الإطار النقابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في قطاع غزة من مغبة حدوث انهيار شامل للقطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة جراء حالة التجاذبات السياسية مناشدة حكومة الوفاق القيام بدورها المطلوب منها لدعم وتطوير القطاع الصحي.

وقالت الكتلة في بيان لها أن القطاع الصحي مهدد بالانهيار بسبب عدة عوامل أهمها استمرار أزمة اضراب موظفي وعمال النظافة في المستشفيات بسبب عدم تلقيهم رواتبهم و بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات وعدم توريد الأدوية والمعدات الطبية اللازمة للمرضى.

وأضافت أن هناك عوامل أخرى منها تقليص التحويلات الطبية وعدم صرف المصروفات التشغيلية للمستشفيات وأيضاً استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة.

واهابت  الكتلة الطبية الديمقراطية بحكومة الوفاق برئاسة د. رامي الحمد الله ووزير الصحة بإخراج العمل الصحي من دائرة التجاذبات السياسية والعمل بسرعة على حل مشكلة شركات النظافة العاملة في المستشفيات بما يضمن تلقي العاملين فيها رواتبهم لأن استمرار إضرابهم سيؤدي إلى كارثة بيئية وصحية خطيرة في المستشفيات وقد بت آثارها واضحة من خلال تشويش عمل المستشفيات وتقليص عدد العمليات الجراحية.

كما ناشدت الكتلة وزارة الصحة إلى الإسراع في تزويد المستشفيات بحاجتها من الوقود والأدوية والمهمات الطبية لتفادي كارثة حقيقية على المرضى في المستشفيات وعلى الوضع الصحي في قطاع غزة.